أخبار

دير الزور.. خفض سعر بذار القمح إلى 400 دولار للطن في شركة التطوير

أكّدت لجنة الزراعة والري في المجلس المدني بدير الزور أنّ شركة تطوير المجتمع الزراعي تراجعت عن بعض القرارات السابقة بخصوص بيع بذور القمح للفلاحين من حيث السعر والشريحة المستفيدة.

وقالت الرئيسة المشتركة للجنة، فيحاء المصطفى، إن توزيع البذار اقتصر بداية على الفلاحين الذين قاموا بتوريد محصولهم خلال الموسم الفائت إلى شركة تطوير المجتمع الزراعي، وبسعر 430 دولار للطن الواحد.

وأوضحت المصطفى أن الشركة أصدرت تعميماً جديداً خفضت من خلاله السعر إلى 400 دولار للطن الواحد، كما تم السماح للفلاحين الذين لم يوردوا محصولهم خلال العام الماضي بالحصول على بذار لهذا الموسم.

ترحيب بالقرار

المزارعون رحّبوا بقرار خفض سعر البذار لا سيّما أنّهم يتحملون الكثير من التكاليف في شراء المدخلات الزراعية الأخرى مثل الأسمدة والأدوية وحراثة الأرض، لكن هذا الأمر غير كافٍ من وجهة نظرهم.

وقال أحد المزارعين إن هذا القرار لا يندرج في إطار الدعم، داعياً إلى خفض السعر إلى ما دون سعر السوق الحرة.

وأضاف فلاح آخر أن سعر الأسمدة والبذار التي يتم بيعها عبر الشركة لا يختلف عن سعر التجار في السوق، إلا بفارق بسيط، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الفلاحين يأخذون البذار من التجار بالدّين، بينما يكون الدفع نقداً في شركة التطوير.

30 كيلو للدونم الواحد

ومع البدء بالموسم الشتوي ووضع بذور القمح في الأرض، باشرت الوحدات الإرشادية التابعة للجنة الزراعة والري في الكانتونات الأربعة بتوزيع البذور المغربلة والمعقمة على الفلاحين المرخصين لديها.

وحتى الآن سلّمت اللجنة 4500 طن استطاعت تغطية 15 ألف دونماً بأرياف دير الزور بمقدار 30 كيلو غرام للدونم الواحد بعد إبراز الفلاح لإشعار الري والرخصة الزراعية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى