أخبار

افتتاح مركز “ماموغراف” في مشفى التوليد بالرقة.. ما هي وظيفته؟

افتتح الخميس الماضي مركز “ماموغراف” ضمن مشفى التوليد والأمراض النسائية بمدينة الرقة وذلك بعد أنّ تم تزويد المشفى بجهاز تصوير للكشف المبكر عن سرطان الثدي.

وحضر الافتتاح جهات رسمية منها رئاسة المجلس المدني كما رحّب الأهالي بهذا المركز الأول من نوعه على مستوى المدينة.

وجاءت هذه الخطوة بعد 6 سنوات من طرد تنظيم داعش، ووصفتها الرئاسة المشتركة للمجلس المدني، هيفين إسماعيل، بأّنها عظيمة، وذلك في كلمة ألقتها خلال حفل الافتتاح.

الكشف المبكر عن سرطان الثدي

وقالت فنية التصوير في المركز، إيمان عبد الهادي، إن هذا الصرح سيكون بمتناول سيدات الرقة بشكل عام، داعية النساء إلى إجراء الفحص المبكر للكشف عن سرطان الثدي.

وأضافت عبد الهادي، أنه يفضل أن تقوم السيدات اللواتي تجاوزن سن الأربعين بإجراء فحوصات دورية كل 6 أشهر بهدف الكشف المبكر عن المرض، أو للطمأنينة حتى في ظل عدم وجود شكاية سريرية.

وأضافت عبد الهادي أنه بالنسبة للسيدات تحت سن الأربعين، يفضل إجراء صورة ماموغراف في حال وجود أمراض وراثية في العائلة، وهي صورة بسيطة ويتم التقاطها خلال وقت زمني قصير.

وطمأنت عبد الهادي النساء بشأن الأشعة الناتجة عن الصورة بأنها غير ضارة، وكميتها قليلة جداً.

ترحيب بافتتاح المركز

سيدّات الرقة رحّبن بهذه الخطوة لا سيّما أنّها ستوفّر الأموال والسفر إلى أماكن أخرى من أجل الكشف عن المرض، آملات أن يحقق المركز الهدف الذي أحدث من أجله.

وقالت إحدى النساء لبيسان اف ام إنها تتمنى أن يقدم المركز الفائدة الصحية المرجوة وأن يتم تزويده بأكثر من جهاز لاستيعاب الكثافة السكانية بالمنطقة وعدم حدوث ازدحام.

ودعت سيدة أخرى إلى منع وجود محسوبيات في التسجيل على دور التصوير في مركز الماموغراف، معربة عن شكرها للجهات القائمة على المركز الذي سيوفر على النساء عناء السفر ودفع الكثير من التكاليف.

وأحدثت لجنة الصحة في المجلس المدني خلال العام الجاري قسماً لإعطاء الجرعات الكيماوية لمرضى السرطان بالمشفى الوطني، وهو الأوّل من نوعه داخل المدينة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى