أخبار

مزارعون في حوامة شرق دير الزور يرفضون زراعة أراضيهم لهذا السبب!

يعاني أهالي منطقة حوامة في الريف الشرقي لدير الزور من نقص وصول مياه الري إليهم بسبب الأعطال الموجودة في الجمعيات الزراعية التي تروي أراضيهم، بينما أوضحت وحدة إرشادية هجين المعنية بالأمر أنّها لا تستطيع إصلاح الأعطال حالياً.

وفي كل عام كانت جمعيات منطقة حوامة تعمل منذ بداية الموسم ومن ثم تبدأ مسيرة الأعطال التي تخرجها عن الخدمة وتسبب فشلاً في المواسم الزراعية للمزارعين بسبب قلة المياه.

ولا يستطيع مزارعو المنطقة تحمّل تكاليف السقاية عبر الآبار الخاصة نتيجة ارتفاع أسعار المحروقات.

العزوف عن الزراعة

وقال أحد المزارعين لبيسان اف ام إنه قام بفلاحة 20 دونماً من أرضه في الموسم الماضي، لكن لم تصله المياه ما سبب له خسارة فادحة، معرباً عن مخاوفه من تكرار المشكلة خلال الموسم الحالي.

وأكد مزارع آخر أنه لن يقوم بزراعة أرضه هذا العام لأن الجمعية الزراعية في المنطقة لا تزال خارج الخدمة.

إمكانيات محدودة

إرشادية هجين التي تدير الجمعيات الزراعية بالريف الشرقي أشارت من جانبها إلى أنّها تقوم بتشغيل المضخات وفق الإمكانيات المتاحة وهناك عدّة أسباب تحول دون التشغيل الجيد لها، وفقاً لرئيس قسم الموارد المائية في الوحدة، محمد العويد.

وقال العويد إن الجمعيات تعاني من الأعطال المتكررة لأن المحركات فيها قديمة وتحتاج إلى إعادة تأهيل بشكل كامل.

وأوضح أن إرشادية هجين لا تمتلك الإمكانية الكافية لإعادة تأهيل هذه الجمعيات، مطالباً منظمات المجتمع المدني بإعادة صيانة تلك الجمعيات لأنها تخدم القطاع الزراعي والثروة الحيوانية.

وتروي جمعيتا حوامة ووسط حوامة اللتين لم يتم استهدافهما من أي جهة نحو 10 آلاف دونم إضافة إلى توريد المواشي في المناطق البعيدة عن نهر الفرات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى