أخبار

مخرجات هامة في مختبر شبابي عن البيئة بمدينة القامشلي

أقيمت أعمال “المختبر الأول للشباب وقضايا البيئة في منطقة الجزيرة”، يوم الثلاثاء الماضي، ضمن مشروع “زالين” التابع لمنظمة “بيل”، وذلك بحديقة القراءة في مدينة القامشلي.

المشاركون في النشاط أعربوا عن أملهم في أن تساعد هذه الخطوة في التوعية بالبيئة وتسليط الضوء أكثر على القضايا التي تساهم بالحفاظ عليها.

وتم خلال المؤتمر عرض قصص نجاح بيئية كحملات التشجير، واستخدام الطاقة البديلة، وأثر ذلك على البيئة بشكل عام، وانتهى بجلسة نقاش حول دور الإدارة الذاتية والمنظمات في هذا المجال.

وقالت منسقة المشروع، ليزان عفدكي، إن المختبر كان جيداً وتناول أسئلة قيمة تمت الإجابة عنها، من خلال لجان مختصة أطلق عليها اسم “الديوان”.

كما صدر عن المختبر مخرجات مفيدة منها التعاون بين جمعية “الجدائل الخضراء” ومبادرة “خطوة” لتكثيف حملات التشجير، معتبرة أن ذلك يعد قصة نجاح للمختبر.

من جانبه أوضح الناطق باسم جمعية “الجدائل الخضراء”، زيور شيخو، أن مشاركة مقترحات المختبر مع الجهات المعنية، والتعرف على الداعمين لقضايا البيئة وبشكل خاص من الشباب هي خطوات فعالة من المجتمع المدني لتسليط الضوء على القضايا البيئية.

وأضاف شيخو الذي شارك في المختبر أنه كان هناك نوع من الشفافية في طرح المواضيع والصعوبات وإمكانيات معالجتها.

وأشار شيخو إلى أن المجتمع المدني ملزم بتسليط الضوء على القضايا البيئية.

وفي السنوات الأخيرة كان لتراجع مستوى مياه الأنهار القادمة من تركيا أثر سلبي على البيئة في المنطقة، حيث تراجعت المساحات المزروعة وكذلك قل إنتاج الطاقة الكهربائية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى