أخبار

دائرة الصحة في الرقة تدعو الأهالي إلى التأكد من صلاحية المواد الغذائية قبل شرائها

دعت بلديّة الشعب في الرقة الأهالي إلى ضرورة قراءة المعلومات الصحية المتواجدة على المواد الغذائية التي تباع في الأسواق، في حين يطالب الأهالي بزيادة الرقابة على المحال التجارية لعدم معرفة البعض منهم بطريقة التأكد من صلاحية تلك المواد.

وخلال العام الماضي شهدت الرقة تسمم 45 طفلاً في إحدى مدارس منطقة الحمرات بالريف الشرقي، بعد تناولهم حلوى منتهية الصلاحية.

ودفعت هذه الحادثة الجهات المعنية إلى توعية السّكان صحياً ومنهم بلديّة الرقة التي شددت على ضرورة اطلاع الأهالي على نوعية وصلاحية المواد التي يشترونها.

وقال رئيس دائرة الصحة في البلدية، محمد الشعبان، إنهم يطلبون من المواطنين الاهتمام أكثر بموضوع الثقافة الصحية للمستهلك من حيث التأكد من صلاحية المواد قبل شرائها والتركيبة الكيميائية الموجودة على اللصاقة المرفقة بالمنتج.

كما دعا شعبان الأهالي إلى التأكد من مصدر المواد، والفحص الحسي للمنتجات من حيث شكل العبوة ولون المنتج ورائحة وطعمه والتأكد من عدم وجود أي شيء غريب.

المستهلكون من جانبهم أوضحوا أن اطلاعهم على هذه المعلومات ليس دائماً، مطالبين البلدية بتشديد الرقابة على المحلات بشكل أكبر إذ لا يمكنهم في بعض الأحيان التمييز بين ما هو صالح للاستهلاك البشري من عدمه.

وقالت إحدى السيدات لبيسان اف ام إنها لا تتأكد من صلاحية المنتج في كثير من الأحيان، مشيرة إلى ضرورة تشديد الرقابة من قبل البلدية وفرض عقوبات قاسية بحق المخالفين.

بينما أكد مواطن آخر أنه يقوم بالتأكد من صلاحية المنتجات قبل شرائها خاصة المنتجات التي يتم عرضها بسعر مخفض.

وتشير البلدية إلى أنها تجري جولات رقابية دورية على الأسواق وهي جاهزة لتلبية شكاوى السّكان المتعلقة بصلاحية المواد سواء في المحال التجارية أو المطاعم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى