أخبار

أدوية مجانية يقدمها مركز الهلال الأحمر الكردي في عامودا للمصابين بالأمراض المزمنة

تزداد معاناة المصابين بالسرطان وبعض الأمراض المزمنة في القامشلي نتيجة ارتفاع أسعار العلاج وعدم وجود دعم كبير لهم، باستثناء تقديم خدمات محددة من قبل بعض المؤسسات المدنية والرسمية لكنها غير كافية.

ولا توجد إحصائية رسمية لمرضى السرطان، لكن مركز الهلال الأحمر الكردي في عامودا يوضح بأن الأعداد كبيرة وهو يوزّع أدوية عليهم وعلى مرضى آخرين مجانا لكن من خلال وصفات رسمية من قبل طبيب متخصص وفقاً لمدير المركز، محمد خير عمر.

وقال عمر لبيسان اف ام إن المركز يقدم أدوية مجانية لمرضى السرطان أغلبها جرعات مجانية، إضافة للأدوية الخاصة بعمليات زرع الكلى والكبد التي تساعد على تقبل الجسم للعضو الجديد.

ويقدم المركز أيضاً إبر هرمونية سواء لقصر النمو أو البلوغ المبكر، كما يتم استخدام تلك الإبر كعلاج لسرطان البروستات أو انقطاع عنق الرحم، إلى جانب منح أدوية لمرضى الكلى المزمن.

ويمنح المركز الذي افتتح في عام 2012 مرضاه بطاقة خاصّة يعطيهم الأدوية بموجبها كل شهر إن كانت متوفرة، وهو مجهز بسيارات إسعاف لنقل المرضى عند الحاجة.

حال المرضى

تتحدّث “لينا ميرزا” مديرة مركز فرح للدعم النفسي لأطفال السرطان بمعبدة بألم عند التطرق لحال المرضى ومعاناتهم النفسية والمادية الكبيرة، خاصّة أن فكرة افتتاح المركز جاءتها بعد أن أصيب أشخاص من عائلتها بالمرض الخبيث.

وتقول بأن الشعارات التي تطلقها المنظمات المعنية لا تفيد المرضى لأن الخدمات المقدمة لا تتناسب مطلقاً مع الحاجة.

وأوضحت في حديثها لإذاعتنا أن الأدوية مفقودة في المنطقة، منتقدة إطلاق حملات ورفع شعارات لا تغني ولا تسمن من جوع، داعية إلى فتح مراكز طبية لمساعدة المرضى بشكل أكبر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى