أخبار

مياه ري القطاع السادس شرق دير الزور لا تصل إلى قريتي “الشنان” و”جمة”

يعاني مزارعو قريتي “الشنان” و”جمة” بالريف الشرقي لدير الزور من نقص المياه الواصلة إليهم عن طريق قناة ري القطاع السادس بسبب التجاوزات على جسم القناة.

وأدت تلك التجاوزات والأعطال على جسم القناة إلى انقطاع المياه عن قسم كبير من المزارعين والأهالي، خصوصاً في قريتي “الشنان” و”جمة” اللتين تقعان في نهاية هذا القطاع الحيوي.

وقال عدد من المتأثرين بهذا الانقطاع لبيسان اف ام إن المياه لا تصلهم أبداً، في حين أن سكان القرى المجاورة تصلهم المياه بشكل مستمر ويتمكنون من سقاية مزروعاتهم.

وأضاف أحد المزارعين أن الري يتعطل بشكل شبه يومي، ولا يتمكنون من سقاية أرضهم إلا بصعوبة بالغة، داعياً المنظمات والجهات المسؤولة عن الزراعة لحل المشكلة.

وتقدم بعض الجهات إجراءات في سبيل إيجاد الحلول المناسبة للمشكلة، ومنها “منصة دير الزور المدنية” التي عقدت جلسة حوارية مع الأهالي للتركيز على هذه المشكلة وتقديم حلول إسعافية بانتظار الدعم من الجهات الرسمية والمانحة.

وقال مستشار المياه في منصة دير الزور، خالد المحمود، إن الجلسة تهدف إلى توحيد جهود الأهالي لتسهيل عمل المنظمات وموظفي الري، والحد من التجاوزات التي تعيق وصول المياه.

كما تهدف الجلسة أيضاً إلى تنظيم جباية محلية بين المزارعين، لإصلاح الأعطال التي لا تقوم مؤسسات الإدارة الذاتية بإصلاحها، وذلك عن طريق جمع مبالغ من قبل الفلاحين أنفسهم.

وتغذي قناة ري القطاع السادس ما يقارب 120 ألف دونما في المنطقة الممتدة من “الزر” غرباً حتى “جمّة” شرقاً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى