أخبار

بعد توقف الدعم.. جلسات غسيل الكلى على نفقة المرضى في ريف دير الزور الشرقي

يعاني مرضى الكلى في ريف دير الزور الشرقي من ارتفاع تكاليف غسيل الكلية بعد انقطاع الدعم المقدم من المنظمات عن قسم الكلية في مشفى الفرات العام في بلدة أبو حمام.

وكان الدعم المخصص لقسم الكلية مقدماً من جمعية السوسن قبل أن تتوقف عن ذلك، ما ساهم بارتفاع تكاليف غسيل الكلى وهو ما شكل معاناة مستمرة لمرض الفشل الكلوي وذويهم.

وقال أحد المصابين بالفشل الكلوي لبيسان اف ام إنهم تلقوا وعوداً بعودة المنظمة إلى العمل، وتأمين الأدوية اللازمة لغسيل الكلى، إلّا أن ذلك لم يتحقق حتى الآن.

وأشار إلى أن المنظمة كانت توفر عليهم تكاليف وأعباء كبيرة، لكن الوضع ازداد سوءً منذ توقفها عن دعم القسم.

وقال مصاب آخر إنهم يضطرون حالياً لشراء الأدوية اللازمة لغسيل الكلية مرتين في الأسبوع بـ 40 دولاراً، لافتاً إلى أنه يقوم بالتخلي عن بعض الاحتياجات الأساسية لإجراء جلسات غسيل الكلية.

من جانبه قال رئيس لجنة الصحة في القطاع الشرقي لدير الزور الأستاذ مشعل السلطان لبيسان اف ام إن اللجنة قامت بمخاطبة الجهات المانحة والداعمة الخاصة بمنظمة “مهاد” (السوسن سابقاً) لإعادة دعم قسم الكلية في مشفى الفرات العام.

وأكد السلطان أن الدعم سيستأنف خلال الشهر السابع أو الثامن، بناءً على كلام الجهات المانحة، مشيراً إلى أنه سيتم تزويد إقليم دير الزور بثمانمئة جلسة غسيل كلى عن طريق لجنة الصحة في دير الزور ريثما يتم استئناف الدعم.

يذكر أن الدعم توقف بشكل مفاجئ ما ساهم في انقطاع الدواء الخاص بجلسات الغسيل حيث تتراوح كلفة الجلسة الواحدة من 15 إلى 20 دولاراً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى