أخبار

مكتب الري في الرقة يطالب الفلاحين بالالتزام بالخطة الزراعية نتيجة شح المياه

طالب مكتب الري في مجلس الرقة المدني فلاحي المنطقة بضرورة الالتزام بالخطة الزراعية للمنطقة مع تداخل الموسمين الصيفي والشتوي، في ظل نقص مياه الري نتيجة انخفاض منسوب نهر الفرات وبحيرة السد.

وتساهم الخطة الزراعية الموضوعة في ترشيد استخدام المياه والحد من آثار نقصها على المزروعات الصيفية والشتوية لذا حذر المكتب الفلاحين من مغبة عدم الالتزام بالخطة المعمول بها.

وقال الرئيس المشترك لمكتب الري الأستاذ محمد العلي، إن منسوب بحيرة سد الفرات انخفض بمقدار 4 أمتار، مشيراً إلى أن المكتب لا يتحمل مسؤولية التجاوزات التي تحصل، والمتمثلة بعدم الالتزام بالمساحات المسموح بزراعتها.

وأوضح العلي أن هناك تجاوزات من الفلاحين، عبر زراعة مساحات أكبر من المسموح بها ضمن الخطة، بينما يواجه قسم الصيانة في مكتب الري عديد الصعوبات.

فلاحو المنطقة بدورهم طالبوا المكتب باتخاذ إجراءات من شأنها زيادة مياه الري لزيادة غلة المواسم.

وقال أحد المزارعين لبيسان اف ام إنه يجب أن تكون هناك زيادة في المساحات المزروعة وتحسين كمية المياه الواردة من السد إلى الأراضي الزراعية لتحسين الإنتاج في نهاية الموسم.

وقال مزارع آخر إنهم يطالبون بتوفير المياه للموسم الصيفي بأسرع وقت ممكن، لأن الزراعات الصيفية تحتاج إلى كمية مياه أكبر من الزراعات الشتوية.

ووعد المكتب بتحسين ظروف التشغيل خلال العام الجاري، بالرغم من أن مقدار المياه المستجرّة من سد الفرات لا يتجاوز 55 متراً مكعباً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى