أخبار

مؤتمر المانحين في بروكسل.. الاتحاد الأوروبي يجدد رفض إعادة الإعمار في سوريا

انطلقت أمس الأربعاء في العاصمة البلجيكية بروكسل الدورة السابعة من مؤتمر دعم مستقبل سوريا والمنطقة والذي يختتم اليوم الخميس، ويهدف إلى تقديم الدعم للشعب السوري واللاجئين السوريين والمجتمعات المستضيفة لهم.

وخلال اليوم الأول من الاجتماع الذي خصص للحوار جددت الدول الغربية تأكيدها على اللاءات الثلاث في وجه النظام السوري ونظامه، في رسالة واضحة على ثبات مواقف تلك الدول رغم الانفتاح العربي على التطبيع مع دمشق.

وقال المدير التنفيذي “للمنظمة العالمية للنهوض بالمجتمع المدني” وسيم الحاج، إن اليوم الأول للمؤتمر تضمن التأكيد على دعم قضية الشعب السوري واللاءات الثلاث وهي “لا للتطبيع، لا لإعادة الإعمار، لا لرفع العقوبات” قبل انخراط النظام السوري في عملية سياسية حقيقية.

وأضاف أن المؤتمر ناقش احتياجات السوريين ودعم مشاريع التعافي المبكر وتعزيز الفضاء المدني وزيادة آليات الحوار بين السوريين في جميع المناطق، وتفعيل آليات المساءلة والمحاسبة عن الانتهاكات التي ارتكبت بحق السوريين.

أما بالنسبة للتعهدات المالية فمن المقرر أن يتم الإعلان عنها في نهاية اليوم الثاني من المؤتمر.

وشهد المؤتمر هذا العام غياب الصوت المدني من داخل سوريا في مختلف المناطق ودول اللجوء كما لم تساعد بلجيكا بتسريع الفيزا وضعف التنسيق الإداري، فضلاً عن ضعف التنسيق الدبلوماسي للدول المشاركة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى