أخبار

تركيب شبكة ري بالتنقيط لمنصف المدخل الغربي في مدينة القامشلي

تنفّذ بلدية القامشلي مشروع ري بالتنقيط لسقاية أشجار منصف المدخل الغربي من المدينة، والذي يمتد من دوار “الشهيد يوسف كلو” ولغاية دوار “أوصمان صبري”.

ويبلغ طول الخط الرئيسي 1500 متر، بالإضافة إلى 4500 متر، وهو الطول الكلي للشبكة الفرعية التي تتوزع داخل المنصف لري الأشجار.

وسيوفر هذا المشروع 12 ليتراً من المياه لكل نبتة وشجرة خلال الرية الواحدة ضمن المنصف، الذي يضم نحو 4 آلاف شجرة مختلفة.

وقالت مديرة شعبة الحدائق والتشجير في البلديّة، نوشين حمي، إن الهدف من هذا العمل هو تجميل المدينة والحفاظ على الغطاء النباتي فيها، وحماية النباتات من الجفاف خاصة في فصل الصيف.

محمد غانم، المهتم بالشأن البيئي والذي يقطن حي الهلالية القريب، أشار إلى أنّ كمية المياه المقررة للشجرات كافية إذا تمت سقاية المنصّف بأوقات متقاربة آملاً تعميم الفكرة على مناطق أخرى.

وقال غانم في حديثه لبيسان اف ام إن عملية الري بالتنقيط تحافظ على المياه من الهدر، حيث يتم صرف المياه حسب حاجة الأزهار والنباتات.

وأوضح أن الطريقة الجديدة توفر الكثير من الجهد على العاملين في سقاية الأشجار، مشيراً إلى أن الطريق القديمة تسبب هدراً كبيراً في المياه.

وتؤكّد البلديّة أنّ لديها خططاً من أجل تطبيق فكرة الري بالتنقيط في حدائق أخرى في ظل تراجع المياه خلال السنوات الأخيرة بعد جفاف بعض الأنهار التي تنبع من تركيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى