أخبار

نظام التقييم بدل الامتحانات في الرقة.. ترحيب من المعلمين ودعوة لإضافة بقية المواد

اعتمدت لجنة التربية والتعليم في الرقة “نظام التقييم” بدل خضوع الطلاب للامتحانات النهائية خلال الفصل الدراسي الثاني لهذا العام، في خطوة لاقت ثناءً من المعلمين الذين وجدوا حريّة أكبر في منح العلامة الصحيحة لطلابهم.

وفي وقت سابق من هذا العام قررت هيئة التربية والتعليم في الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا إلغاء اعتماد الامتحانات النهائية فقط وإعطاء الحرية للمعلم بتقييم طلابه على الشكل الذي يراه مناسباً سواء بشكل شفهي أو كتابي.

وأكدت لجنة التربية في الرقة أن النظام الجديد أفضل من السابق إذ لا يمكن ترك الطالب رهينة لامتحان مدته أسبوع فقط بحسب الموجّه التربوي إسماعيل الأحمد.

وقال الأحمد لبيسان اف ام اليوم الاثنين إن النظام الجديد يقوم على اعتماد أهداف بعيدة المدى تستمر لفصل كامل، وربما لعام كامل.

وأشار الأحمد إلى أن سلوكيات تعلم القراءة والكتابة هي أهداف بعيدة المدى تستمر لعام كامل، وهناك أهداف قصيرة المدى ومتوسطة المدى يتم تقييمها خلال أسبوع تقريباً.

وفي نظام التقييم لا تتم معرفة قدرات التلاميذ فقط، إنّما يعد اختباراً لأداء المعلم وطريقة إيصاله للفكرة.

وقال أحد المعلمين لبيسان اف ام إن النظام الجديد فكرة جيدة وتعطي كل طالب حقه، من العلامات سواء في الاختبارات الكتابية أو الشفهية.

ودعا معلم آخر إلى تعميم النظام على كل المواد، لأنه يوفر أريحية للمدرس، من خلال إعطائه الصلاحية بتقييم طلابه.

ولم يتم استهداف كافّة المواد في النظام الجديد إنّما كانت البداية من الرياضيات واللغة الأم للطلاب بالإضافة للمواد النشطة، وتم تخصيص درجات لنشاط الطالب داخل الصف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى