أخبار

مبادرة لتوعية فلاحي الرقة بطرق الزراعة الصحيحة ومكافحة الآفات

حضر نحو 80 فلاحاً من الرقة وريفها جلسات توعية حول الزراعة ضمن أنشطة مبادرة “الإرشاد الزراعي” التي تنفذها مؤسسة توتول للإغاثة والتنمية بالشراكة مع منظمة معاً لأجل الجرنية ولجنة الزراعة بالرقة.

وتهدف المبادرة التي بدأت مطلع نيسان الجاري إلى نشر الوعي والإرشاد إلى طرق الزراعة الصحيحة من تسميد والعناية بالنباتات والأشجار وطرق مكافحة الآفات الزراعية.

ويتخلل الجلسات شرح حول استخدام “تطبيق زراعات” الذي ستكون عليه إرشادات زراعية خاصّة بالمبادرة على وسائل التواصل بحسب منسّق المبادرة، عوّاد الخليل.

وقال الخليل لبيسان اف ام إنه يتم توثيق هذه الجلسات كفيديوهات إرشادية ونشرها من خلال “تطبيق زراعات” لتصل إلى كافة المزارعين بالرقة.

وتم إطلاق التطبيق في الربع الأخير من العام 2022، من قبل مؤسسة “توتول” وهو بإدارة اتحاد الفلاحين في الرقة، ويتضمن عدة تبويبات بهدف خدمة الفلاحين في الرقة، على أمل تعميمه مستقبلاً على كافة مناطق شمال شرق سوريا.

الفلاحون الذين حضروا الجلسات أوضحوا أن المواضيع التي تمت مناقشتها جيدة، في حين طالب أحد الفلاحين بأن تتضمن الجلسات معلومات أوسع، مثل استخدام المبيدات غير الضارة بالنحل والصديقة للبيئة.

ولفت مزارع آخر إلى أنه تلقى معلومات يسمع بها لأول مرة، وهي معلومات جديدة كلياً.

وتخصص المنظّمة نافذة للشكاوى عبر تطبيق زراعات يتم إيصال الشكوى عبر المؤسسة إلى الجهة المعنية مثل اتحاد الفلاحين أو شركة تطوير المجتمع الزراعي أو مكتب المحروقات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى