أخبار

من انقضاء رمضان.. عوائل في الطبقة تناولت اللحم مرة واحدة وأخرى لم يتسن لها

غابت اللحوم الحمراء عن أغلب موائد رمضان في الطبقة وريفها نتيجة ارتفاع الأسعار منذ بداية الشهر الفضيل، فقد تجاوز سعر الكيلو الواحد 50 ألف ليرة سورية، وهو ما قد يحرم الأهالي من شرائها في عيد الفطر أيضاً.

يقول ابراهيم الأحمد إنه اشترى كيلو واحد من لحم الغنم طيلة شهر رمضان المبارك، وكان ذلك بهدف تقديمه لعدد من الضيوف في منزله على مائدة الإفطار.

“على هالوضع هذا ما عاد نذوق اللحمة، على هالوضع ما عاد نشوفا خالص زاد” يضيف ابراهيم بلهجة عامية في حديثه لبيسان اف ام، مؤكداً أنه اشترى الكيلو الواحد بـ 55 ألف ليرة.

وسجل الغلاء هذا العام في شهر رمضان أرقاماً قياسية، وهو ما دفع أبو حمزة إلى اعتبار أن شراء كيلو من اللحمة أصبح بمثابة إنجاز.

وأشار إلى أن كميات اللحوم الموجودة بالمسالخ تكفي حاجات الشعب، لكن ارتفاع أسعارها يعود إلى وفرة المراعي الخصبة، وتهريب المواشي إلى خارج مناطق شمال شرق سوريا.

إجراءات للتحكم بالأسعار

مديرية التموين من جانبها اتخذت بعض الإجراءات للتحكم بالأسعار وذلك بعد إصدار تعميم بتحديد تسعيرة اللحم بخمسين ألف ليرة سورية مؤكّدة أن هناك التزام بحسب الرئيس المشترك لها عيسى الحسن.

وقال الحسن إنه يمنع شراء اللحوم الحمراء إلا عن طريق المسلخ البلدي، بموجب فاتورة ممهورة يحدد من خلالها هامش الربح بـ 7%.

ويحدد سعر الكيلو غرام الواحد بـ 50 ألف ليرة سورية مع فتح باب المنافسة تحت هذا السقف، حسب الجودة والنوعية.

ويتم تغريم المخالفين بثلاثة أضعاف قيمة المادة المباعة، ومصادرتها بجرم التلاعب بقوت الشعب، وإضعاف الاقتصاد المحلي، مؤكداً التزام كافة القصابين بهذه التعليمات.

ومنعت الإدارة الذاتية خلال آذار الفائت تصدير الخراف والأبقار والعجول إلى خارج المنطقة في محاولة للحد من ارتفاع الأسعار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى