أخبار

“بوابة دير الزور”.. مشروع لحل النزاعات بين أبناء المنطقة

تنسّق منظّمات محلية في دير الزور منها منظمة “روابط الأمل للتنمية” بين المجتمع المحلي ولجان الصّلح ومؤسسات الإدارة الذاتية شمال شرق سوريا، لحل النزاعات في كافّة الأرياف، وذلك عبر مشروع “بوابة دير الزور”.

وفي كل شهر تعقد المنظّمة جلستي حوار في منطقة الكسرة بالريف الغربي، يحضرها قادة رأي ووجهاء وجهات رسمية تابعة للإدارة الذاتية.

ويتم تسجيل المشاكل المستعصية في الجلسة الأولى، ثم يجري تقييم للعمل في الجلسة الثانية، مع تسجيل القضايا العالقة ورفعها للجهات التي من الممكن أن تساعد في حلها، من دوائر رسمية أو مانحين.

وقال المدير التنفيذي لروابط الأمل، حسين الفندي، إن المشروع يهدف إلى حل النزاعات، ويساهم في تفعيل لجان الصلح، ومنظمات المجتمع المدني.

جهود جيدة ولكن

المجتمع العشائري السائد في دير الزور يحتاج لجهود أكبر لحل نزاعاته حسبما يرى الأهالي، على الرغم من أهميّة المشروع، إذ إن هناك مشاكل لا يمكن أن تتغلّب عليها في ظل غياب مؤيّدات قانونية.

وقال أحد المواطنين لبيسان اف ام إن المشروع يحدد القضايا والنزاعات الدائرة في المجتمع أو في المؤسسات العامة والخاصة، ومن الأهم أن يصل صوت لجان الصلح إلى الجهات المختصة.

بينما قال مواطن آخر إن المشروع يمثل جهوداً متواضعة أمام مشاكل أكبر من أن تحلها المنظمات، مثل مشاكل الثأر، التي تحتاج إلى تدخل من الجهات المعنية وقوانين صارمة، لأنها كثرت في الآونة الأخيرة.

وبدأ المشروع مطلع آذار الماضي ويستمر لأحد عشر شهراً وينفّذ بالشراكة مع منظّمة “بي دي” الدولية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى