أخبار

ماذا قالت واشنطن عن عودة العلاقات بين السعودية وإيران؟

رحبت العديد من الدول العربية والإقليمية باتفاق تطبيع العلاقات بين السعودية وإيران، الذي أُعلن عنه بشكل مفاجئ، أمس الجمعة، والذي تم بوساطة صينية، في حين علقت الإدارة الأمريكية على هذا الاتفاق.

وقال المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، إن “واشنطن على علم بتقارير استئناف العلاقات الدبلوماسية بين إيران والسعودية”.

وأضاف كيربي أنه “بشكل عام ترحب واشنطن بأي جهود تساعد في إنهاء الحرب باليمن وخفض التوتر في الشرق الأوسط”.

وتابع “إذا تم الحفاظ على الاتفاق وانتهت حرب اليمن ولم تعد السعودية مجبرة على مواصلة الدفاع عن نفسها نتيجة الهجمات القادمة من هناك فنحن نرحب بذلك”.

واعتبر أن “خفض التصعيد والدبلوماسية إلى جانب الردع، من الركائز الأساسية للسياسة التي حددها الرئيس جو بايدن خلال زيارته الماضية للمنطقة”، مضيفاً “سنرى إذا ما كان الإيرانيون سيحافظون على تعهداتهم ضمن الاتفاق”.

موقف بايدن

ولدى سؤاله عن الاتفاق قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه “كلما كانت العلاقة بين إسرائيل وجيرانها العرب أفضل، كان ذلك أفضل للجميع”، دون أن يتطرق إلى موقفه المباشر من عودة العلاقات السعودية الإيرانية.

وكانت العلاقات بين البلدين انقطعت في عام 2016 بعد أن تعرضت المقار الدبلوماسية السعودية في إيران لهجوم من محتجين إيرانيين، على خلفية إعدام السلطات السعودية رجل الدين السعودي الشيعي نمر النمر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى