أخبار

مركز ألوان يستقبل 1500 طفل في مخيم أبو خشب بريف دير الزور

استفاد نحو 4500 طفل من مركز “ألوان” التعليمي الذي أسسته منظّمة بداية في مخيّم أبو خشب بالريف الغربي لدير الزور منذ عام 2018 بالشراكة مع برنامج إنجاز.

ويتعلّم في المركز حالياً 1500 طالب من الصف الأول حتى الثامن، بعد أن تلقى 3 آلاف طالب خلال السنوات السابقة التعلّم الذاتي في 4 مواد أساسية هي القراءة والرياضيات واللغتين العربية والإنجليزية.

ويهتم المركز أيضاً بمحو الأمية للكثير من قاطني المخيم الذين جاؤوا من مناطق سيطرة النظام السوري، كما يقدم دروساً خاصّة لتحسين وضعهم النفسي بحسب مدير المشروع محمد سويدان.

وأكد سويدان أن المركز قدم أيضاً دعماً نفسياً، لتحسين نفسية الأطفال ومساعدتهم على الخروج من حالتهم التي كانوا عليها إلى حال أفضل.

وبحسب سويدان، يعتمد المركز على تقديم أنشطة ممنهجة ضمن خطة مسبقة وكتب معتمدة، وأنشطة غير ممنهجة تشمل الألعاب الحركية والرياضية والمسابقات الترفيهية والمسرحيات والرسم الحر وغيرها من الأنشطة.

الأهالي من جانبهم لاحظوا الأثر الكبير للمشروع على أطفالهم الذين حرموا من المدارس نتيجة ظروف المنطقة آملين زيادة هذه البرامج.

وقالت إحدى السيدات لبيسان اف ام إن هناك أطفال يخشون الذهاب إلى المدرسة، وأمهات يعملن ولا يملكن الوقت لتعليم أطفالهم، مشيرة إلى أن المركز وفّر حلولاً لهذه المشاكل.

وقال والد إحدى الفتيات إن ابنته كانت تعاني من مشاكل نفسية بسبب أوضاع النزوح والحرب، مؤكداً أن مشروع الدعم النفسي ساعدها في الاندماج مع أقرانها الأطفال.

وخضع عن طريق المركز سبعمئة شخص من مقدّمي الرعاية لبرنامج دعم نفسي للتعافي من الصدمات ومعرفة كيفية التعامل مع الأطفال، وتم تنفيذ جزء منه في المدارس التابعة للإدارة الذاتية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى