أخبار

كيف نستخدم صور الأقمار الصناعية؟! ورشة تدريبية في القامشلي تجيب

حضر 40 شخصاً ورشة تدريبية حول التوازن البيئي وطريقة استخدام التكنلوجيا في الحفاظ على البيئة، أقامتها منظّمة “بيل” في مدينة القامشلي ضمن مشروع “خابور” بالتعاون مع منظّمة “باكس” الهولندية.

وحملت الورشة عنوان “التوازن البيئي والإنسان بين المُتأثر والمؤثر”، حيث ركزت الورشة على الحفاظ على مصادر المياه التي تعاني الحسكة نقصاً حادّاً فيها وكذلك طرق إعادة تدوير النفايات وخاصة البلاستيكية منها.

وتم تعليم الأشخاص عن طريق مدرّب مختص العديد من الأمور الخاصّة بالبيئة وفقاً لمنسّق المشروع فاضل الكعود.

وقال الكعود لبيسان اف ام إن الورشة تضمنت طريقة رصد التلوث باستخدام المواقع الإلكترونية مفتوحة المصدر العالمية، التي توفر المعطيات والبيانات حول التغيرات البيئية ودرجات الحرارة.

كما توفر تلك المواقع بيانات عن التلوث بكافة أشكاله كتلوث الهواء والمياه والتربة، أو التلوث النفطي، ومن ضمنها موقع وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”.

وقال الدكتور هفال فاطمي المحاضر في جامعة روج آفا قسم الجغرافيا، خلال الورشة إن لهذه النقاشات والتدريبات أثر على الحياة العامة في المنطقة خاصّة مسألة الاستفادة الباحثين من التكنولوجيا الحديثة.

وأوضح فاطمي أن الباحث يجب أن تكون لديه المعرفة للاستفادة من الصور المنشورة على المواقع العالمية، بالشكل الذي يناسب البحث الذي يقوم بكتابته.

وأشار فاطمي إلى أنه عن طريق صور الأقمار الصناعية يمكن رصد العديد من الأمور، منها آثار الدمار الناجمة عن الزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة في السادس من شباط الجاري.

يذكر أن المنظمة زرعت 2500 شجرة ضمن مشروع بيئي آخر، ونفّذت حملات تنظيف وتوعية عبر بروشورات ورسومات جدارية تحث على الاهتمام بالبيئة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى