أخبار

وفاة جمال الظاهر المجازف السوري الأشهر ابن مدينة الرقة

توفي أمس الثلاثاء المخرج والمجازف السوري، ابن مدينة الرقة، جمال الظاهر، عن عمر يناهز 39 عاماً بسبب معاناته مع مرض سرطان الأمعاء بالإضافة إلى مرض السكري، بينما رثاه عدد كبير من الفنانين.

والظاهر من مواليد 1984، درس تصميم المعارك في العاصمة التشيكية لمدة ثلاث سنوات، والفنون القتالية بمعهد “كودوكان” في اليابان، في حين أطلق عليه بلقب “مخرج المعارك” في الوسط الفني، حيث كان يقوم بإخراج أدوار خطيرة.

أعماله محلياً

أجمع الكثيرون على أن الظاهر من أهم المجازفين في سوريا والوطن العربي في إخراج المعارك والمشاهد القتالية الصعبة، حيث تولى

إخراج مشاهد المعارك في مسلسلات سورية كثيرة منها الظاهر بيبرس، وعنترة بن شداد، والقعقاع التميمي وخالد بن الوليد وغيرها.

عربياً وعالمياً

وعلى المستوى العربي نفذ جمال الظاهر أعمال للفنان عادل إمام وأحمد السقا وأحمد مكي وغادة عبد الرازق والراحل نور الشريف وتامر حسني وهيفا وهبي ونانسي عجرم وملحم زين وعاصي الحلاني.

أما عالمياً فقد عمل على أربع أفلام في هوليوود بالإضافة الى الأفلام الأجنبية نذكر بعضها، ومنها فيلم المياه الهادئة (أمريكي) – فيلم ديفنشي كود – فيلم غرين زون – وفيلم مملكة النساء.

كما تولى تدريب اللاعبين ديفيد بيكهام وتيري هنري في إعلانات بيبسي المشهورة، وتدريب بطل العالم في القتال الحر الروسي اوليغ داكتاروف.

نعي الظاهر

نعى عدد من الفنانين الظاهر، وأشادوا بالأعمال التي قام بها خلال مسيرته المهنية.

وقال الفنان السوري محمد خير الجراح على حسابه في تويتر “الشاب الشهم إبن الرقة النبيل جمال الظاهر أهم مجازف في الدراما السورية الذي رحل وبشكل صاعق”.

ونشرت الفنانة سلاف فواخرجي صورة له، عبر حسابها الرسمي بموقع “إنستجرام”، وعلقت عليها “جمال الظاهر المجازف السوري العالمي ومخرج المعارك والبطل اللي رافقنا بأعمال فنية كتيرة عبر مسيرة طويلة ومهمة، والصديق والأخ أبو سيف، الرحمة لروحك ويصبر قلب عيلتك وأهلك ومحبيك، خسارة ما بتتعوض، وقدر الله وما شاء فعل”.

بينما نشرت الفنانة أمل عرفة صورة للظاهر وكتبت “مخرج المغامرات والمعارك جمال الظاهر في ذمة الله، كنت قمة في الأخلاق وهزمك المرض الخبيث، ألف رحمة ونور، وعزائي لعائلتك وأحبابك”.

كما كتبت الممثلة الأردنية المقيمة في سوريا، صفاء سلطان: “صديقي وأخي ومدربي عالخيل والقتال والمجازف العربي في كل الدراما العربية جمال الظاهر في ذمة الله”.

وقال الممثل عابد فهد في تغريدة على “تويتر“: “الله يرحم ترابك المجازف والمخرج جمال الظاهر الرحمة لروحك”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى