أخبار

لانخفاض أسعاره.. سوق الطيور بالقامشلي يجذب الباعة والمشترين

بات سوق الطيور أو سوق الجمعة في القامشلي مصدر رزق للكثيرين وهو يعدّ من أقدم الأسواق الحيوية في المدينة وريفها، إذ يقصده الكثير من المربين نتيجة انخفاض أسعاره مقارنة بالمحال التجارية داخل المدينة.

أقفاص مملوءة بالطيور المتنوعة مثل الدجاج والحمام وطيور الزينة والبط والديك الرومي وغيرها، يمكن مشاهدتها داخل السوق، الذي يتميز بوجود باعة جوالين ومحلات خاصة ببيع الطيور.

مصدر دخل للمربين

وفي ظل تردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية، شكل هذا السوق، الذي يقع على الطرف الغربي من نهر الجقجق، مصدر دخل للعديد من الناس.

وقال أحد الأهالي لبيسان اف ام إنه يقصد السوق في كل يوم جمعة، ويشتري أنواعاً مختلفة من الطيور سواء الدجاج أو ديك الحبش والإوز والحمام، مؤكداً أن ثمنها أرخص مقارنة بأماكن أخرى.

في حين قالت إحدى البائعات إنها تمتلك طيوراً مختلفة من البط والإوز والهندي علو، مشيرة إلى أنها تقوم بتربية هذه الأنواع في منزلها، أو تقوم بشرائها ثم إعادة بيعها، لإعالة أسرتها.

السوق للجميع

أصحاب المحال التجارية هم أيضاً أصبحوا يقصدون هذه السّوق الشعبية بعد أن تراجعت حركة البيع لديهم نتيجة فروق الأسعار، بحسب إيلان علي، صاحب محل “أبو جان”.

وقال علي لبيسان اف ام إنه يقصد السوق بهدف طرح بضاعته أو شراء بعض الأنواع من الطيور، وكذلك معرفة الأسعار التي يحددها مربو الطيور.

واستبدل بعض السّكان شراء الفروج بأنواع أخرى من الطيور مثل الوز والبط حيث يبلغ سعر الواحدة نحو 25 ألف ليرة سورية بوزن 4 كيلو غرام تقريباً مقارنة بالفروج الذي تجاوز سعر الكيلو منه 11 ألف ليرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى