أخبار

البدء بتأهيل جمعية العلي الداغر الزراعية بريف دير الزور

باشرت منظمة “سند” بالعمل على إعادة تأهيل جمعية العلي الداغر لزيادة المساحات المروية في مدينة السوسة بريف دير الزور الشرقي، بالتعاون مع مديرية الزراعة في هجين.

وقال رئيس قسم الجمعيات في مديرية الزراعة، خليل المحمد، إن الأعمال تشمل صيانة محركات الديزل، وصيانة مضخات المياه، وأعمال بيتونية للساقية بطول 600 متر، إضافة إلى تزويد الجمعية بمحرك ديزل، مع مضخة مياه، ومحركي كهرباء ومولدة لتشغيل الجمعية.

ويأتي العمل بعد معاناة الفلاحين في المنطقة من نقص المياه وعدم وصولها إلى مساحات واسعة، ما انعكس سلباً على العملية الزراعية والإنتاج.

وقال عبد الحسين وهو أحد مزارعي السوسة، إنه اضطر لحفر بئر من أجل استكمال زراعة أرضه التي تبلغ مساحتها 25 دونماً، والتي تعد مصدر دخله الوحيد الذي يعيله وأسرته.

وأضاف الحسين في حديثه لبيسان اف ام أن البئر يحتاج إلى محرك لضخ المياه، وهو مكلف لأنه يتطلب مادة المازوت لتشغيله، فضلاً عن الصيانة الدورية المرتفعة.

ولكن حال هذا الفلاح أفضل من غيره، إذ ليس باستطاعة كل المزارعين الذي يروون أراضيهم من جمعية العلي الداغر، حفر آبار لتعويض المياه المقطوعة، ما يهدد بحدوث بعض المشاكل.

وقال عدد من المزارعين لإذاعتنا إن المياه تصل من الجمعية بصعوبة كبيرة، وتعاني من شح ملحوظ، وغالباً لا تكون كافية لري الأراضي ذات المساحة الواسعة.

وتنهي المنظمة تأهيل الجمعية في 16 أيّار القادم، فيما تعمل المديرية على تأهيل جمعيات العاليات والسور والهشيم والمراشدة في المدينة ذاتها بالتعاون مع منظمات أخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى