أخبار

مجلس الأمن يوافق على تمديد إدخال المساعدات إلى شمال غرب سوريا

وافق مجلس الأمن الدولي بالإجماع، أمس الاثنين، على تمديد آلية المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى شمال غرب سوريا، لمدة ستة أشهر إضافية، من معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك إن “عمليات الأمم المتحدة الإنسانية عبر الحدود تظل شريان حياة لا غنى عنه بالنسبة لـ 4.1 مليون شخص في شمال غرب سوريا”.

من جانبه أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن قرار تمديد المساعدات “يأتي في وقت وصلت فيه الاحتياجات الإنسانية إلى أعلى مستوياتها منذ بدء الصراع في عام 2011، حيث يعاني الناس في سوريا من شتاء قارس وتفشي وباء الكوليرا”.

وشدد غوتيريش على أهمية “توسيع نطاق وصول المساعدات الإنسانية عبر سوريا، بما في ذلك من خلال العمليات عبر الحدود وعبر خطوط الصراع، وتوسيع الأنشطة الإنسانية من خلال الاستثمار في مشاريع الإنعاش المبكر.

موقف الإدارة الذاتية

من جانبها طالبت الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا بإعادة فتح معبر اليعربية “تل كوجر” لإدخال المساعدات إلى مناطق سيطرتها عبر الحدود، على غرار مناطق شمال غرب سوريا.

ولفتت الإدارة إلى أن استمرار إغلاق معبر اليعربية منذ عام 2021، “هو قرار مجحف ويزيد من معاناة المنطقة وله تداعيات سلبية مباشرة على مجمل الأوضاع ليس فقط في مناطقنا وإنما في سوريا برمتها”.

ونوهت الإدارة إلى أن “المساعدات التي تصل يتم فرضها عن طريق النظام ويتم استغلالها ولا تصل مستحقات المنطقة وتزداد المعاناة هذه مع استمرار إغلاق معبر اليعربية – تل كوجر”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى