أخبار

الإدارة الذاتية: الإصابات بالانفلونزا الموسمية “لا تشكل خطراً كبيراً”

اعتبرت هيئة الصحة التابعة للإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا أن حالات الإصابة المسجلة بالانفلونزا في المنطقة “هي نتيجة الإصابة بفايروس (RSF) وهو لا يُشكّل خطراً كبيراً”.

وقال الرئيس المشترك للهيئة الدكتور جوان مصطفى أمس الاثنين إن هذا الفيروس “تنفسي قديم، وينتشر عادة في فصل الشتاء بشكل دائم، ولكن خلال العام الحالي كان تأثيره أكبر بسبب الفراغ المناعي الذي شكّلته الاحتياطات خلال فترة كورونا”، بحسب ما نقل موقع الإدارة الذاتية.

وأكد مصطفى أن المرض “يصيب جميع الأعمار بشكل عام، ولكنه يُصيب الأطفال بشكل أكبر بسبب ضعف المناعة لديهم”.

وأشار إلى قدرة الفيروس على إصابة نفس الشخص أكثر من مرة، “فبعد شفاء الشخص منه بشكل كامل ممكن أن يُصاب مرة أخرى بعد فترة قصيرة”.

أعراض الفيروس وعلاجه

أكد مصطفى أن أعراض الفيروس مشابهة لأعراض الكريب إلى حد ما، وهي “سيلان أنفي شديد، رشح شديد يستمر طول فترة الإصابة، حرقة بالبلعوم، سعال جاف، ممكن أن يتطور لالتهاب القصبات الهوائية، ارتفاع الحرارة لبعض الحالات، قلّة الشهية، وهن وتعب عام”.

أما العلاج فيكون لعلاج الأعراض الجانبية من خلال “سوائل دافئة، تغذية جيدة، رفع مستوى المناعة، تنظيف المجرى التنفسي عن طريق السيروم الملحي في حال التهاب القصبات الهوائية”.

وأوصى مصطفى الأهالي “بزيادة الحرص على الأطفال وعدم تعرّيضهم لموجات البرد الشديدة وخاصّة في الصباح الباكر، بالإضافة للتغذية الجيدة والسوائل الدافئة ستكون كفيلة بمنع الإصابة بالفيروس وانتشاره”.

ويوم الأحد الماضي توفيت طفلة من مدينة الدرباسية في الحسكة أثناء نقلها إلى العاصمة دمشق، بعد تدهور حالتها الصحية، على خلفية إصابتها بانفلونزا شديدة، علماً أن مناطق شمال شرق سوريا سجلت عدة وفيات لحالات مشابهة خلال الآونة الأخيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى