أخبار

مصادرة كميات من الحطب المقطوع من المناطق الحراجية في الطبقة

صادرت لجنة الزراعة والري في الطبقة خلال الأيّام الماضية كميّات من الحطب التي قطعها بعض الأشخاص من المناطق الحراجية لاستخدمها في التدفئة أو لبيعها في السوق.

وقال مسؤول مكتب الحراج والمراعي في البلدية أسامة الخلف إنهم أصدروا عدة تعاميم لمنع الاحتطاب والرعي الجائر للحفاظ على طبيعة المنطقة.

وأوضح الخلف أنهم ينسقون مع الجهات المعنية لضبط التجاوزات على المناطق الحراجية، واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.

وأشار الخلف إلى أن الاحتطاب مستمر رغم التعاميم الصادرة، مرجعاً السبب إلى غلاء المحروقات، حيث يستخدمه بعض الأهالي للتدفئة، كما يتخذه البعض مصدراً للرزق، فيقومون ببيع الحطب بعد جمعه من المناطق الحراجية.

بعض السكان وجدوا أن الاحتطاب ضرورة لبعض العوائل خاصّة بعد تخفيض كميّة مازوت التدفئة هذه السّنة لكنّ يجب ألا يؤثّر ذلك على البيئة، حسب تعبيرهم، خلال لقاءات أجرتها بيسان اف ام.

ومن بين التعاميم التي أصدرتها اللجنة، منع فلاحة المواقع الحراجية، أو قطع الأشجار فيها، من أي جهة كانت، ومنع الرعي في المناطق الحراجية.

كما دعت اللجنة إلى إبلاغ الجهات الأمنية في حال التعدي على المواقع الحراجية، وكل من يخالف هذه التعاميم يخالف ويغرم وفق ما ينص عليه قانون الحراج والمراعي.

يشار إلى أنّ مديرية البيئة في الطبقة غرست هذا العام أكثر من 10 آلاف شجرة حراجية في بعض المواقع لإعادة الغطاء النباتي إلى سابق عهده.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى