أخبار

حالات تسمم في هجين بسبب اختلاط مياه الشرب بالصرف الصحي

وردت خلال اليومين الماضيين عدة حالات تسمم الى مشفى هجين بالريف الشرقي لدير الزور تبيّن أنّها ناتجة عن شرب مياه ملوثّة، في الوقت الذي ناشدت به البلدية الجهات المعنية لمساعدتها في الحد من تلوث مياه الشرب.

وتركزت الإصابات في حي الحاوي بمدينة هجين، وأبرز الأعراض التي ظهرت على المصابين هي إسهال وإقياء، وتنوعت بين الأطفال وكبار السن.

ودفع ذلك أهالي الحي البالغ عددهم 6 آلاف نسمة إلى استبدال المياه التي تصل من المحطة الرئيسية، بمياه من مصادر أخرى، بعد أن لاحظوا التلوث بأعينهم المجردة.

وقال أحد السكان إن جيرانه أصيبوا بسبب المياه الملوثة، مضيفاً أنه يفضل الاعتماد على الصهاريج في تعبئة مياه الشرب بدلاً من الاعتماد على المياه الواردة من الشبكات الرئيسية، لكن الصهاريج تتقاضى أجوراً مرتفعة.

وأضاف مواطن آخر أن المياه عندما تصل عبر الشبكة الرئيسية، يكون لونها أسود وكأنها مخلوطة بمياه الصرف الصحي، مؤكداً أنهم يستخدمون المياه الرئيسية للغسيل فقط، بينما يضطرون لشراء مياه الشرب.

مناشدات للتدخل

من جانبه أكد مكتب التواصل المجتمعي المعني بمتابعة شكاوى الأهالي أن سبب تلوّث المياه هو اختلاط مياه الشرب بالصرف الصحي في الحي الحاوي نتيجة قدم القساطل، مضيفاً أن البلديّة غير قادرة على معالجة الأمر في الوقت الحالي.

وقال مسؤول المكتب أحمد السّالم إنهم تلقوا شكاوى من القاطنين في شارع السوق، وبعد الكشف تبين فعلاً وجود مياه ملوثة تصل إلى الأهالي وأظهرت نتائج التحليل أنها غير صالحة للاستهلاك البشري.

وبعد التواصل مع المكتب الفني تبين أن المنطقة بحاجة إلى تأهيل شبكة الصرف الصحي، مناشداً الإدارة الذاتية والمنظمات العاملة في المنطقة التدخل لحل المشكلة، كون البلدية لا تملك إمكانيات لحلها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى