أخبار

مديرية الزراعة في الجزيرة تطمئن الفلاحين بشأن مخصصات المازوت

طمأنت مديرية الزراعة في الجزيرة الفلاحين بأن مشكلات العام المنصرم التي تمثلت بشح الكميات الموزعة من المازوت المدعوم المخصص للأراضي البعلية والمروية، لن تتكرر هذا العام.

وقالت الرئيسية المشتركة للمديرية سمر بنية لبيسان اف ام إن المزارعين عانوا من نقص في المازوت المدعوم خلال الأعوام الماضية، بسبب تراجع هطول الأمطار، ما دفعهم للاعتماد بشكل أكبر على الري باستخدام محركات الديزل.

وأقرت بنية بأن المازوت الذي تم توزيعه للجرارات خلال السنة الماضية لم يكن كافياً أيضاً، مضيفة أن مازوت الجرارات سيتم توزيعه هذا العام عن طريق مديرية المحروقات، ما يخفف من العبء عن مديرية الزراعة.

وأشارت بنية إلى أنهم أصدروا تعميماً هذا العام بتحديد كميات مناسبة من المازوت المدعوم لتوزيعها على الفلاحين بعد إعداد “دراسة علمية” لمنع تكرار المشاكل التي حدثت في العام الماضي.

وستقوم المديرية بتوزيع 5 دفعات من المازوت على مزارعي القمح على مدار الموسم، بحسب ما ذكرت بنية.

مخاوف الفلاحين

ويتخوف مزارعو القامشلي في ريف الحسكة الشمالي من تأخر توزيع مخصصات الزراعة البعلية والمروية وعدم كفايتها.

وبدأ الترخيص للموسم الزراعي الحالي منتصف أيلول الفائت، ويتم توزيع مستلزمات الإنتاج بناءً على خطّة الترخيص التي تتضمّن زراعة 70% من الأراضي المروية بالقمح مقابل 60% للأراضي البعلية.

وقال محمد علي أحد المزارعين في القامشلي إنه قام بزراعة القمح في 130 دونماً مروية، وحتى الآن لم يتسلم مخصصاته من المازوت.

وأضاف علي في حديثه لبيسان اف ام أن التوزيع يشمل فقط الأراضي المروية بالمحركات، دون الأراضي المروية بعلاً، مشيراً إلى أنه يمتلك نحو 2000 دونم من الأراضي البعلية.

وبلغت مساحة حقول القمح المروية في الحسكة خلال الموسم الماضي قرابة 1.3 مليون دونم تقريباً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى