أخبار

ماذا جاء في البيان الختامي للجولة 19 من مسار أستانا؟

اختتمت اليوم الأربعاء أعمال الجولة 19 من مسار أستانا بشأن سوريا، والتي عقدت على مدار يومين، وسط أجواء من الترقب، في ظل إطلاق تركيا عملية عسكرية جوية في شمال شرق سوريا، وتلويحها بعملية برية.

وكما في البيانات السابقة أعربت الدول الضامنة عن “تصميمها على مكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره”.

وأدان البيان “الوجود المتزايد وأنشطة التنظيمات الإرهابية والجماعات التابعة لها بأسماء مختلفة في مناطق مختلفة من سوريا، بما في ذلك الهجمات التي استهدفت منشآت مدنية ومخيمات تأوي النازحين”.

شرق الفرات

وشدد البيان على “وجوب تنفيذ جميع الاتفاقيات المرتبطة بشمال سوريا تنفيذًا كاملاً، وناقشت الوضع شمال شرقيّ البلاد، واتفقت على أن الأمن والاستقرار الدائمين في هذه المنطقة لا يمكن تحقيقهما إلا على أساس حماية سيادة البلاد وسلامة أراضيها”.

ورفض البيان ما وصفها بـ “المحاولات غير المشروعة للحكم الذاتي” و”الأجندات الانفصالية شرق الفرات، التي تهدف إلى إضعاف وحدة سوريا وتهديد الأمن القومي لدول الجوار والتسلل عبر الحدود”.

ملف اللاجئين

دعا البيان “المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم اللازم للاجئين والمشردين السوريين، وأكدت استعدادها لمواصلة الاتصال مع جميع الأطراف ذات الصلة، بما في ذلك مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وغيرها من الوكالات الدولية المتخصصة”.

وشدد البيان على “ضرورة تيسير العودة الآمنة والطوعية والكريمة للاجئين والمشرّدين داخليًا إلى أماكن إقامتهم الأصلية في سوريا، بما يتماشى مع القانون الإنساني الدولي، من أجل ضمان حقهم في العودة والحصول على الدعم”.

إدلب

استعرضت الدول الضامنة لمسار أستانا “الوضع في منطقة خفض التصعيد في إدلب بالتفصيل، واتفقت على بذل المزيد من الجهود لتحقيق التطبيع المستدام في المنطقة، وتحسين الوضع الإنساني، وشددت على ضرورة تنفيذ جميع الاتفاقات المتعلقة بإدلب بشكل كامل من أجل ضمان الهدوء على الأرض”.

اللجنة الدستورية

دعت الدول الضامنة إلى “عقد الجولة التاسعة للجنة الدستورية السورية في أقرب وقت ممكن”، وأعربت عن “عزمها دعم عمل اللجنة من خلال التفاعل المستمر مع الأطراف السورية في اللجنة الدستورية والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة غير بيدرسون”.

وأكد البيان أن “اللجنة الدستورية يجب أن تمارس أنشطتها دون عقبات بيروقراطية ولوجستية”.

وفي الختام تم تحديد موعد الجولة المقبلة من مسار أستانة في النصف الأول من العام المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى