أخبار

بينها العملية التركية.. ملفات عديدة في الجولة 19 لمسار أستانا بشأن سوريا

انطلقت أمس الثلاثاء الجولة 19 من مسار أستانا بشأن سوريا، في العاصمة الكازاخية نور سلطان، بمشاركة الدول الضامنة تركيا وروسيا وإيران، ووفدي النظام السوري والمعارضة.

واستهلت الجولة باجتماع ثنائي بين وفدي روسيا والنظام، كما عقد الوفد التركي أول اجتماعاته مع مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون.

ويترأس الوفد التركي سلجوق أونال وهو المدير العام للملف السوري في وزارة الخارجية التركية، بينما يترأس الوفد الروسي المبعوث الخاص للرئيس فلاديمير بوتين إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف، والوفد الإيراني علي أصغر حاجي مستشار الشؤون السياسية لوزير الخارجية.

ومن المقرر أن تناقش هذه الجولة التي تستمر ليومين التعزيز الشامل للعملية السياسية، بما في ذلك القضايا الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية والوضع العام في سوريا.

كما ستتم مناقشة تدابير بناء الثقة مثل إطلاق سراح الرهائن والبحث عن المفقودين وشروط عودة اللاجئين إلى وطنهم، وحشد جهود المجتمع الدولي لإعادة بناء سوريا في إطار قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2642.

كما من المقرر أن يجري التباحث بشأن التطورات الأخيرة في شمال وشمال شرق سوريا، بعد أن أطلقت تركيا عملية عسكرية في المنطقة.

وفي حزيران الماضي عقدت الجولة 18 من مسار أستانا الذي انطلق لأول مرة في كانون الثاني عام 2017.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى