أخبار

كيف وقع الأطفال ضحية الفطر السام في الرقة؟

توفي 8 أطفال وأصيب نحو 20 آخرين جراء تناولهم فطراً ساماً في قرية أبو وحل بريف الرقة الشرقي، حيث تم نقل المصابين إلى مشفى الرقة الوطني ومشفى الأطفال التخصصي في مدينة الرقة، وبعضهم لا زال في حالة حرجة.

وقال شاهد عيان في المنطقة لبيسان اف ام إن أحد الأطفال قام بتناول الفطر الذي قام بجلبه من أرض زراعية بعيدة عن مركز القرية.

وأضاف أن الطفل لم يصب بأذى، ما دفع العائلة إلى جلب المزيد من الفطر وتناوله بشكل جماعي، ما أدى إلى تسممهم.

مناشدة للتدخل

وناشد أهالي الأطفال بتدخل جهات طبية مختصة لمعالجة أطفالهم، وتقديم استشارات طبية من أصحاب الخبرة، حيث ارتفع عدد الوفيات من 4 يوم أمس الأربعاء إلى 8 صباح اليوم الخميس.

وقال أحد أفراد العائلة لبيسان اف ام “نطلب المساعدة من الأطباء، وتقديم الاستشارة، وإجراء التحاليل المطلوبة”، لمعرفة الحالة التي أصابت أطفالهم.

إصابات خطيرة

من جانبه قال محمد الجابر مدير التأهيل والتدريب الطبي في المشفى الوطني إن بعض الحالات التي وصلت إلى المشفى شديدة، وهناك منها متوسطة.

وقال الجابر إنهم يقدمون العلاج اللازم الموصوف من الأطباء المتخصصين، ولكن توجد حالات حرجة تتم متابعتها في قسم العناية المركزة.

وأوضح الجابر أن أهم الأعراض التي تظهر على المصابين “إقياءات شديدة – ألم بطني حاد – إسهالات – وهن عام – ولون الوجه أصفر يرقاني بسبب البدء بتعطيل وظائف الكبد”.

وتتم معالجة المصابين من خلال الإماهة الوريدية والفيتامينات ونقل بلازما طازجة وصادات حيوية، وفق ما ذكر الجابر، إضافة إلى مراقبة خمائر الكبد ووظائف الكبد.

ودعا الجابر الأهالي إلى توخي الحذر وتنبيه أطفالهم بالابتعاد عن الفطر السام وعدم تناوله أو جلبه إلى المنزل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى