أخبار

فضيحة كبيرة.. تهم بالفساد تلاحق مديرة مكتب الصحة العالمية في سوريا

تواجه، أكجمال مختوموفا، مديرة مكتب منظمة الصحة العالمية في سوريا، تهماً وجهها عدد من موظفي المكتب بسوء إدارة ملايين الدولارات من أموال المنظمة، وتقديم الهدايا إلى مسؤولين في حكومة النظام السوري.

وبحسب تحقيق نشرته وكالة أسوشيتد برس فإن الهدايا التي قدمتها مختوموفا لمسؤولين حكوميين شملت حاسبات وعملات ذهبية وسيارات، كما تتهم المسؤولة الأممية بانتهاك القواعد الخاصة بكوفيد-19 خلال تفشي الجائحة في البلاد.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن التحقيقات لا تزال جارية، ورفضت التعليق على مخالفات مختوموفا بحجة السرية وحماية الموظفين.

وثائق مسربة

يظهر التحقيق أكثر من 100 وثيقة ورسائل ومواد أخرى سرية، تضمنت إشعارات من مسؤولي منظمة الصحة العالمية، للمحققين بأن مختوموفا ارتكبت مخالفات جسيمة، وضغطت على موظفيها لتوقيع اتفاقات مع سياسيين بارزين في حكومة النظام السوري، وأساءت إنفاق أموال المنظمة والجهات المانحة.

وبحسب الوثائق، فقد بلغت ميزانية مكتب منظمة الصحة العالمية في سورية حوالي 115 مليون دولار العام الماضي، لمواجهة الأوضاع الصحية.

وتحقق المنظمة في عدة مخالفات بما فيها الحفل الذي أقامته مختوموفا للإشادة بإنجازاتها الخاصة على نفقة وكالة الأمم المتحدة.

كما تحقق في تقديمها خدمات “لكبار السياسيين في البلاد، بالإضافة إلى عقد اجتماعات سرية مع الجيش الروسي، في انتهاك لحيادية منظمة الصحة العالمية كمنظمة تابعة للأمم المتحدة”.

ويتم التحقيق أيضاً في تعيين أقارب مسؤولين حكوميين غير أكفاء، بينهم بعض المتهمين بارتكاب “انتهاكات حقوقية لا حصر لها”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى