أخبار

مركز غرانيج الطبي شرق دير الزور يعلن نفاد أدوية الكوليرا

حذّر أطباء وممرضون في غرانيج بالريف الشرقي لدير الزور من انهيار الوضع الصحي في المدينة، بعد نفاد الأدوية المضادة للكوليرا في المراكز الخاصّة، بينما وعدت لجنة الصحة بتوزيع أدوية وسيرومات خلال الأيام المقبلة.

ويستقبل مجمع غرانيج الطبي مؤخراً أكثر من 10 حالات اشتباه بالكوليرا يومياً، أغلبهم من سكان المدينة البالغ تعدادها 60 ألف نسمة.

وأبدى القائمون على المركز تخوفهم من ازدياد أعداد المصابين، خاصّة أنّ معظم الحالات لأطفال وكبار سن وهم الأقل مناعة أمام هذا المرض في ظل نقص الإمكانات، حسب مدير المجمع الدكتور عبد العزيز العمر.

وقال العمر لبيسان اف ام إن المنطقة تعاني من فقدان تام لمادة “سيروم الرينجر لاكتات والرينجر العادي”.

وأوضح العمر أن هذه المادة لا تستطيع الصيدليات توفيرها من أي مكان من مستودعات الأدوية، بسبب نقصها من المصدر الرئيسي، مشيراً إلى أنها السبيل الأول والأخير لعلاج المصابين بالكوليرا.

وعود بتوفير الدواء

من جانبه قال الرئيس المشترك للجنة الصحة مشعل السلطان، إنهم تلقوا وعوداً من هيئة الصحة بالحصول على دفعة من الأدوية، التي تساعد على التصدي لهذا المرض.

وأشار السلطان إلى أنهم قاموا بإنشاء مركزين لعلاج المصابين بالكوليرا، في منطقة الوسط (الطيانة وسويدان)، وسيتم إنشاء مراكز إضافية في المنطقة الشرقية.

عناية سيئة

عبد الله الحسين من أهالي المدينة أصيب هو وابنه بالمرض لكنّه لم يجد العناية اللازمة، معرباً عن مخاوفه من انتشار رقعة الإصابات بشكل أوسع.

وقال الحسين لبيسان اف ام إن المستشفيات لا يوجد فيها سيرومات كافية لكل المرضى، مناشداً المنظمات بدعم القطاع الصحي خلال هذه الفترة الحرجة.

ومطلع الشهر الجاري حذرت منظمة الصحة العالمية، من تزايد تفشي مرض الكوليرا في سوريا، مؤكدةً أن الوضع ينذر بالخطر، بعد تسجيل عشرات الوفيات، ومئات الإصابات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى