أخبار

كشوفات حسية على الأراضي شرق دير الزور تمهيداً لتوزيع البذار والأسمدة

يطالب الفلاحون بالريف الشّرقي لدير الزور بسرعة توزيع الدعم للموسم الشّتوي القادم والذي سيبدأ خلال ايّام، بينما أوضح مكتب الزراعة والري في الكانتون الشّرقي أنّه يجري كشوفات حسيّة على أرض الواقع ليتم بعد ذلك توزيع المواد.

ويتخوف الفلاحون من تأخّر تسليم المواد المدعومة من قبل الجهات المعنية كما حدث في سنوات سابقة، في ظل ارتفاع أسعار الأسمدة والبذور المرتبطة بسعر صرف الدولار.

وقال عدد من المزارعين لبيسان اف ام إنهم يطالبون بتوزيع كميات كافية من الأسمدة، وخفض أسعارها، مشيرين إلى أن سعر السماد المدعوم يكون أعلى في بعض الأحيان من سعره في السوق الحرة.

وقال مزارع آخر “نريدهم يوزعون البذر والسماد في وقته، وليس بعد مرور الوقت المحدد”، كما أعرب عن تخوفه من انقضاء الموسم قبل الحصول على البذور والسماد.

من جهته أشار مكتب الزراعة والري بالمنطقة الشّرقية إلى أنّه يقوم ببعض الإجراءات لتسهيل حصول الفلاحين على مخصصاتهم لكنّ ذلك يتم وفق آلية معينة.

وقال الرئيس المشترك للمكتب أحمد السّالم لبيسان اف ام إنهم شكلوا لجنة للكشف عن المساحات الزراعية، إلى جانب العمل على تأهيل السواقي في بعض الجمعيات الفلاحية.

وأشار السالم إلى أن وجود كميات من البذار والأسمدة في مقر شركة التطوير الزراعي بمدينة هجين، سيتم توزيعها بعد الانتهاء من عملية الترخيص والكشوفات.

وتم تحديد سعر مبيع بذار القمح للفلاحين بـ 2300 ليرة سورية للكيلو الواحد، والسماد بـ 730 دولار للطن الواحد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى