أخبار

إنتاج القطن غرب الرقة يصل إلى 300 كيلو للدونم الواحد

وصل إنتاج القطن في الخط الغربي بالرقة هذا الموسم إلى 300 كيلو غرام للدونم الواحد حسبما ذكرت مديرية الزراعة والري وسط شكاوى الفلاحين من عدم تغطية تكاليف الإنتاج.

وقال المهندس ناصر الناصر مسؤول وحدة إرشادية الخاتونية المعنية بالخط الغربي إن الإنتاج هذا الموسم تراوح بين 200 إلى 300 كيلو غرام للدونم الواحد.

وأضاف الناصر أنه تم افتتاح مركز الأقطان لاستلام المحصول من الفلاحين مطلع أيلول الماضي، مشيراً إلى أن معدل الإنتاج يختلف حسب العمل، والمنطقة، وخصوبة التربة، وتوفر مستلزمات الإنتاج.

وأوضح الناصر أن الفلاحين واجهوا صعوبة بسبب ارتفاع أسعار السماد، لكنه اعتبر أن “سعر القطن كان مناسب بالنسبة للفلاح هذا العام”.

ولفت الناصر إلى أن سعر القطن ارتفع من 2500 ليرة للكيلو في الموسم الماضي إلى 4300 ليرة في الموسم الحالي.

التسعيرة من وجهة نظر الفلاحين

الفلاحون من جانبهم أشاروا إلى أنّ السعر المحدد لا يتناسب مع غلاء المواد الداخلة في الانتاج، وقال عدد منهم لبيسان اف ام إن الأسعار لا تغطي التكاليف، خاصة وأن تحديد الأسعار جرى عندما كان سعر صرف الدولار 4 آلاف ليرة، بينما وصل الآن إلى 5 آلاف ليرة.

وقال أحد المزارعين إن الدولار يرتفع، والتسعيرة لا تشجع الفلاحين على الزراعة.

وفي وقت سابق أعلنت شركة تطوير المجتمع الزراعي أن صرف الفاتورة لكل فلاح يتم بعد نحو 15 يوماً من تسليم محصوله لمركز التسويق، معتبرةً أن الفلاحين ممنونون من صرف الفواتير بموعدها المحدد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى