أخبار

منسق خاص للصليب الأحمر شمال شرق سوريا.. ما وظيفته؟

عينت اللجنة الدولية للصليب الأحمر منسقاً خاصاً لها في شمال شرق سوريا بهدف حشد المساعدة وتسهيل عمليات إعادة الرعايا الأجانب المحتجزين في المنطقة إلى بلادهم.

وقالت اللجنة في بيان إن تعيين المنسق الجديد تم “بعد مشاورات مع العديد من الدول المعنية على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك”.

وأوضحت اللجنة أن المنسق الخاص سيعمل على “تسريع العمل لتخفيف المخاوف الإنسانية العاجلة، وإيجاد حلول مستدامة طويلة الأجل للسكان الذين تقطعت بهم السبل في المخيمات وأماكن الاحتجاز”، وذلك بالتعاون مع الدول والمنظمات النظيرة والجهات الفاعلة المعنية الأخرى.

ومن مهام المنسق “بذل الجهود لحشد المزيد من الدعم الدولي للعودة الكريمة والطوعية للسوريين والعراقيين إلى ديارهم، بما في ذلك الجهود المبذولة لتعزيز الاندماج وإعادة التأهيل، فضلاً عن الحلول الفردية عند الحاجة”.

كما تهدف هذه الخطوة إلى “حشد المساعدة العاجلة للتخفيف من ظروف الأزمة الفورية، وتسهيل تبادل الخبرات والتعليم بين الدول، من أجل عمليات العودة والإعادة إلى الوطن، ولا سيما النساء والأطفال، بشكل كريم وآمن”.

واعتبر البيان أن “الوضع الإنساني في شمال شرقي سوريا لا يمكن تحمله، حيث تتدهور الظروف الأساسية داخل وخارج المخيمات وأماكن الاحتجاز”.

وأشارت اللجنة إلى أن “أكثر من 58 ألف شخص من جنسيات متعددة يعانون من ضعف الوصول إلى الخدمات الصحية والغذاء الكافي والبنية التحتية، مع تعقيد البيئة السياسية والأمنية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى