أخبار

الإدارة الذاتية تمنع تدريس منهاج النظام السوري في مناطقها

قررت الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا، منع تدريس منهاج النظام السوري في مناطق سيطرتها، وأصدرت تعميماً بإغلاق المعاهد والمدارس الخاصة التي تقوم بتدريس ذلك المنهاج.

جاء ذلك وفق تصريح نقلته وكالة نورث برس، عن الرئيسة المُشتركة لهيئة التربية والتّعليم، سميرة حاج علي.

وقالت الوكالة إن معاهد ومراكز خاصة في مدينة القامشلي علقت دوامها لمدة أسبوع، وقالت إن السبب هو منع تدريس المناهج الحكومية من قبل الإدارة الذاتية.

وأوضحت علي أنهم أعطوا هذه المعاهد والمدارس الخاصة تراخيص لتعليم اللغات فقط، لا من أجل تدريس مناهج النظام فيها، مضيفةً “لاحظنا وجود مدارس لا تملك تراخيص من أي جهة، تقوم بإعطاء دروس خاصة لمناهج الحكومة”.

واعتبرت علي أن منهاج الإدارة الذاتية “يتناسب مع كافة المكونات”، محذرة المراكز والمعاهد الخاصة من المساءلة القانونية والإغلاق حال مخالفة قرار منع تدريس منهاج النظام.

وقال إداري في أحد المراكز الخاصة بمدينة القامشلي، للوكالة، إن جامعات الإدارة الذاتية لم تحصل حتى الآن على أي “اعتراف دولية”، لذلك هم يدرسون المناهج الحكومية بجانب اللغات الأجنبية.

وأشار إلى أن عدد المعلمين في المعاهد الخاصة يتجاوز 400 معلم ومعلمة، معظمهم موظفون لدى وزارة التربية التابعة للنظام، ورواتبهم لا تكفي لتأمين احتياجاتهم، لذلك يدرسون في المعاهد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى