أخبار

مزارعو الذرة الصفراء في الرقة يشتكون من المبيدات المغشوشة

تعرّضت حقول الذرة الصفراء في بعض أرياف الرقة هذا الموسم لضرر كبير بعد استخدام مبيدات أعشاب وحشرات مغشوشة.

وقال عدد من الفلاحين إنهم اضطروا إلى إعادة حراثة أراضيهم وبذرها من جديد بسبب الآثار السلبية التي نتجت عن استخدام المبيدات غير الفعالة.

وأوضح أحد المزارعين لبيسان اف ام أنه قام بشراء مبيدات من إحدى الصيدليات الزراعية في رطلة، لكن تلك المبيدات أدت إلى تلف المحصول، بدل مكافحة الأعشاب الضارة.

وانتقد مزارع آخر الرقابة على الصيدليات والمستودعات الزراعية، مشيراً إلى أن هذه المشكلة لا تقتصر على الذرة الصفراء إنما حصلت سابقاً في محصول القمح.

من جانبه ألقى مكتب الوقاية في لجنة الزراعة بشيء من اللوم على الفلاحين نتيجة شراء أدوية رخيصة وهو ما ألحق الضرر بالحقول وفقاً لرئيس المكتب حمود الخلف.

وقال الخلف لبيسان اف ام إن الفلاحين ألقوا اللوم على المبيدات لكن المشكلة عادة تكون بسبب تطور سلالات الآفات المقاومة لتلك المبيدات.

وأشار الخلف إلى أن بعض الفلاحين يتجهون لاستخدام المبيدات التجارية، حيث بلغت نسبة الضرر بسبب تلك المبيدات من 40 إلى 60 في المئة.

وأكد الخلف أن المكتب يقوم بمتابعة الشكاوى المقدمة من الفلاحين حول المبيدات المغشوشة لتعويضهم من المستودعات المسؤولة عن بيعها، لافتاً إلى أنهم قدموا نصائح للفلاحين باستخدام المبيدات الموثوقة فقط.

كما يدعو المكتب مزارعي الذرة الصفراء إلى مكافحة الآفات في الأجيال الأولى، لأن المكافحة تصبح أصعب مع مرور الوقت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى