أخبار

التحالف يقدّم صهاريج لتوزيع المياه في الحسكة مع استمرار قطع مياه محطة علوك

قدم التحالف الدولي 13 صهريجاً لتوزيع مياه الشرب في مدينة الحسكة، في ظل الأزمة التي تشهدها المدينة على خلفية استمرار قطع تركيا المياه الواردة من محطة علوك في منطقة رأس العين.

وتم تسليم الصهاريج من قبل فريق الشؤون المدنية في التحالف لمجلس مقاطعة الحسكة.

وتبلغ سعة خزان كل صهريج 20 ألف ليتر، وستشرف على توزيعها مديرية المياه، وفق ما ذكر فاروق توزو، نائب الرئاسة المشاركة لمجلس مقاطعة الحسكة، لوكالة نورث برس.

ومنذ نحو شهر تقريباً انقطعت المياه عن مدينة الحسكة، التي تتغذى من محطة مياه علوك الواقعة في الريف الشمالي والتي سيطرت عليها تركيا وفصائل المعارضة منذ عام 2019، وسط تحذيرات من كارثة إنسانية تطال نحو مليون نسمة.

مطالب بالتحرك

في السياق دعت ما يزيد على 90 منظمة حقوقية ومدنية في سوريا اليوم الأحد، إلى إحالة قضية قطع مياه الشرب عن مدينة الحسكة إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وفي تقرير مشترك نشرته المنظمات قالت فيه إن تركيا قطعت مياه محطة علوك التي تُغذّي الحسكة وريفها، بمياه الشرب؛ عبر أنابيب تحت الأرض.

وأشار التقرير إلى أن الآبار السطحية التي يستخدمها السكان لتعويض نقص المياه، غير آمنة، وتعرِّض الأطفال لخطر الإصابة بالأمراض المنقولة عبر المياه.

وتضم محطة مياه علوك حوالي 30 بئراً بحرياً، و12 مضخّة، وخزان مياه كبير، سعته التخزينية 25 ألف متر مكعب، يُستعمل لتخزين المياه، في حال حدوث عطل بالمحطة، بحسب التقرير.

ودعا البيان إلى ضرورة إيجاد حل بديل وفعّال لتأمين المياه، وإجبار تركيا على الانسحاب الفوري وغير المشروط من جميع الأراضي السورية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى