أخبار

حزب الاتحاد الديمقراطي يدعو النظام السوري إلى إلغاء اتفاقية أضنة مع تركيا

دعا حزب “الاتحاد الديمقراطي” في شمال شرق سوريا النظام السوري إلى “إلغاء اتفاقية أضنة”، التي تتيح لتركيا التدخل عسكرياً في الأراضي السورية، وذلك في ظل الحديث عن احتمالية تعديل هذه الاتفاقية.

وقال صالح مسلم الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي إن اتفاقية أضنة “وثيقة استسلام”، مؤكداً أن على النظام السوري إلغاءها بدلاً من تعديلها.

ويرى مسلم أن التوقيع على الاتفاقية تم في ظروف كانت سوريا فيها ضعيفة جداً، بسبب ضغوطات من حلف شمال الأطلسي وعدد من الدول العربية.

وأشار مسلم إلى أن “سوريا اليوم، كدولة وليس النظام فحسب، في وضع أفضل، لديها من يهتم بها، وروسيا ساندتها وحافظت على النظام، ودخلت المعادلة الدولية”.

ولم تثر اتفاقية أضنة التي وقعت بين سوريا وتركيا عام 1998 الجدل مسبقاً كما أثارته في الوقت الحالي، حيث تستعرض أنقرة بنود الاتفاقية التي تسمح لها بالتدخل في الأراضي السورية المحاذية للحدود التركية إذا فشل النظام السوري في إبعاد الجهات التي تصفها تركيا بـ “الإرهابية”.

ويأتي ذلك بعد أنباء عن طرح روسي لمراجعة اتفاقية أضنة، إلا أن تركيا رأت المقترح الروسي غير واقعي في هذه المرحلة، بحسب ما ذكرت صحيفة حرييت التركية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى