أخبار

لافروف بعد لقائه بيدرسون يتحدث عن تحقيق “المصالحة” في سوريا

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن بلاده “لم تفقد اهتمامها بالتسوية السورية، في سياق العملية الخاصة في أوكرانيا”، مؤكداً التزام موسكو بتحقيق المصالحة في سوريا.

جاء ذلك في بيان للخارجية الروسية عقب لقاء جمع بين لافروف والمبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون.

وأضاف لافروف “في الآونة الأخيرة، قام بعض زملائنا الغربيين بنشر معلومات مفادها أنه في سياق العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، فقدت روسيا اهتمامها بالتسوية السورية”.

وأشار لافروف إلى أن “هذه عبارات غير مجدية على الإطلاق، إنها لا تعكس خطنا الثابت في السعي إلى تسوية سورية شاملة، بما في ذلك دعم مهمة المبعوث الأممي”.

وشدد الوزير الروسي على أن بلاده “مهتمة بصدق باستكمال التسوية السورية على أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، والقرارات التي تم تبنيها في مؤتمر الحوار الوطني في سوتشي في عام 2018”.

اللجنة الدستورية السورية

قال لافروف إنه “تم إيلاء اهتمام خاص لأنشطة اللجنة الدستورية السورية، التي تشكلت بقرار من المشاركين في مؤتمر سوتشي في العام 2018″، مؤكداً على أهمية “استمرار الحوار الإيقاعي والمثمر في هذه المفاوضات”.

وأضاف لافروف أن موسكو “مهتمة برؤية هذه الهيئة، التي تم إنشاؤها بمبادرة من أستانا، لافتاً إلى ضرورة عمل اللجنة الدستورية السورية “بإيقاع وفاعلية، والأهم من ذلك، في ظل أفضل الظروف”.

وكانت روسيا عرقلت انعقاد جولات جديدة للجنة الدستورية بعد أن طلبت نقل الاجتماعات من مدينة جنيف السويسرية، معتبرة أنها لم تعد مكاناً محايداً، بعد انخراط الحكومة السويسرية في العقوبات المفروضة على روسيا على خلفية الحرب الأوكرانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى