أخبار

مجلس مقاطعة الحسكة يعتبر قطع تركيا لمياه محطة علوك “جريمة حرب”

اعتبر مجلس مقاطعة الحسكة في الإدارة الذاتية أمس الاثنين أن قطع تركيا للمياه الواردة من محطة علوك إلى مدينة الحسكة وريفها “جريمة ضد الإنسانية”، مشيراً إلى أن المياه “منذ أكثر من شهر لم تصل إلى مدينة الحسكة المكتظة بالسكان”.

وأوضح المجلس في بيان أن تركيا تستخدم مياه المحطة “لمحاربة مليون ونصف المليون إنسان يعيشون في الحسكة ونواحيها، فمنذ احتلال تركيا لرأس العين (سري كانيه) قامت بقطع المياه الواردة من محطة علوك عشرات المرات”.

وانتقد البيان الصمت حيال هذه التصرفات، مناشداً المجتمع الدولي والضامن الروسي ومنظمات حقوق الإنسان بالتدخل الفوري والضغط على تركيا لإعادة ضخ المياه وإنهاء معاناة أهالي الحسكة وتلافي حدوث كارثة إنسانية حقيقية.

وأكد البيان أن الإدارة الذاتية ملتزمة “بالتفاهم الذي تم عن طريق الضامن الروسي بتقديم 8 ميغا من الكهرباء ولكن بالمقابل ليس هناك أي التزام بتشغيل مضخات المياه وليس هناك منع للتعديات على خط المياه”.

واعتبر البيان أن ذلك يأتي ” إطار الحرب الممارسة ضد شمال شرق سوريا التي تشنها الدولة التركية لتحقيق مآربها الاستعمارية وإفراغ المنطقة من سكانها وضرب مشروع الإدارة الذاتية”.

وأشار البيان إلى أن “المياه مرتبطة بالحياة وحق الحياة مصون بكل القوانين والشرائع، ولا يجوز بأي حال أن يقوم أحد باحتكارها أو منعها أو استخدامها كورقة ضغط ومساومة أو ابتزاز مهما كانت الأسباب”.

وتابع “هذا العمل مدان بكل المقاييس ويأتي في ظل إعلان حالة الطوارئ والارتفاع الشديد في درجات الحرارة في الوقت الذي نحن فيه بأمس الحاجة للمياه لتغطية حاجة السكان”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى