أخبار

انتشار ظاهرة الكلاب الشاردة شرق دير الزور مع فقدان المصل المضاد لداء الكلب

تفتقر المراكز الصّحية في الريف الشّرقي لدير الزور إلى “المصل الضاد للكلب” ما يخلق معاناة كبيرة للسّكان خاصّة في ظل الانتشار الكبير للكلاب الشّاردة.

وأوضح عدد من الأهالي لبيسان اف ام أن ظاهرة انتشار الكلاب باتت تشكل خطراً على حياتهم وحياة أطفالهم.

واشتكى السكان من عدم وجود المصل المضاد لداء الكلب، الذي ينتقل غالباً إلى الإنسان عن طريق عضة من الحيوان المصاب، ويسبب التهاباً حاداً في الدماغ.

وقال أحد المواطنين “نحن أهالي بلدة الباغوز نعاني من مشكلة كبيرة هي وجود كلاب شاردة كثيرة”.

وأضاف أن إحدى السيدات يبلغ عمرها 60 عاماً، تعرضت مؤخراً لعضة من أحد الكلاب الشاردة، وتعذر الحصول على حقنة مضادة لداء الكلب، سواء في المراكز الصحية أو الصيدليات.

وطالب الجهات المعنية بتوفير المصل المضاد لداء الكلب والسماح للأهالي بقتل الكلاب الشاردة في المنطقة.

من جهتها أوضحت لجنة الصّحة في المنطقة الشرقية أنّ ارتفاع درجات الحرارة وغياب التجهيزات الفنية هو الذي حال دون توفّر الدواء، مشيرة إلى أنّها تعمل حالياً على توفيره في المراكز والمستوصفات الطبية.

وقال مشعل السلطان رئيس اللجنة، إن المراكز الصحية كانت تفتقر إلى وجود حافظات، ما حال دون توفير المصل المضاد لداء الكلب، خلال شهري تموز وآب، حيث تكون درجة الحرارة مرتفعة للغاية.

وأكد السلطان أنه تم تجهيز المراكز بحافظات تبريد للأدوية، على أن يتم توفير المصل في الأيام القادمة، بعد مخاطبة الجهات المعنية.

كما دعا السلطان مدراء المراكز الصحية في ريف دير الزور الشرقي لتزويدهم بعدد الإصابات الواردة إليهم، لتوفير العلاج حسب الحاجة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى