أخبار

وزير لبناني يزور دمشق حاملاً خطة لإعادة اللاجئين السوريين

وصل وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين إلى دمشق، حاملاً معه خطة لإعادة اللاجئين السوريين من لبنان.

وقالت صحيفة الوطن الموالية إن شرف الدين سيلتقي وزير الإدارة المحلية والبيئة في حكومة النظام حسين مخلوف، في ثاني زيارة للوزير اللبناني إلى سوريا خلال العام الحالي.

وأوضحت الصحيفة أن شرف الدين سيبحث في خطة إعادة اللاجئين السوريين، التي كان قدمها لمجلس الوزراء اللبناني وحصل على موافقتها في وقت سابق.

وأشارت الصحيفة إلى أن الخطة تتضمن تشكيل لجنة ثلاثية مشتركة “لبنانية – سورية – أممية”، تضع خريطة طريق لتسهيل عودة اللاجئين من لبنان إلى سوريا.

وأضافت أنّ الخطة تنص على إعادة 15 ألف لاجئ سوري كل شهر، ينحدرون من القرى والضواحي “الآمنة”، ما يعادل إعادة 180 ألف لاجئ سنوياً.

وتشير الخطة إلى “أن يكون هؤلاء تبعاً للاتفاقيات محميين، وتُؤمّن لهم مراكز إيواء مع كل مستلزمات العيش والحياة، من بنى تحتية وكهرباء ومياه وصرف صحي وطرقات ومدارس ونقل عام وغيره”.

وقال شرف الدين إن “مجلس الوزراء كلفه في آذار الماضي بالتواصل مع الهيئات السورية من أجل تطبيق خطة إعادة اللاجئين”، معبراً عن اعتقاده بأن “الجانب السوري سيرحب بذلك”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى