أخبار

لماذا أعلنت الإدارة الذاتية حالة الطوارئ العامة شمال شرق سوريا؟

قررت الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا أمس الأربعاء إعلان حالة الطوارئ العامة في مناطقها، والإيعاز إلى كافة المجالس والهيئات واللجان والمؤسسات والإدارات الذاتية والمدنية لإعداد خطط طوارئ لمواجهة التهديدات والتحديات.

وأوضحت الإدارة أن هذه الخطوة تأتي بناء على أحكام الميثاق الأساسي في شمال شرق سوريا، وتم اتخاذها خلال جلسة اعتيادية للمجلس العام.

وبحسب القرار رقم 8 الصادر عن المجلس العام في الإدارة الذاتية فإن السبب وراء هذه الخطوة “نظراً لما تتعرض له مناطق الإدارة الذاتية من تهديدات مستمرة من قبل دولة الاحتلال التركي”.

واتهم القرار تركيا بشن “قصف مستمر عن طريق شتى صنوف الأسلحة الثقيلة والطيران المسير واستهداف المدنيين والبنية التحتية من مستشفيات ومحطات كهرباء ومياه ومنشآت مدنية”.

كما اعتبر القرار أن تركيا تنوي “احتلال وقضم المزيد من الأراضي السورية، بغية التغيير الديموغرافي وتهجير السكان الآمنين”.

وأشار القرار إلى أن ذلك سيؤدي إلى “حالة من الفوضى والنزوح وزعزعة الاستقرار وذلك من أجل توسيع رقعة الاحتلال وتنفيذ أجندات معادية تسمح بعودة فلول الإرهابيين والمتطرفين إلى المنطقة”.

وحذر القرار من أن ذلك “سيؤثر بشكل مباشر على مكتسبات الإدارة الذاتية التي تحققت بفضل تضحيات أبناء مكوناتها السورية الأصيلة والعريقة في مواجه التطرف والإرهاب”.

ومنذ أسابيع تهدد تركيا بشن عملية عسكرية ضد مناطق الإدارة الذاتية شمال سوريا، وسط رفض دولي واسع لهذه الخطوة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى