أخبار

بعد تهديد روسيا بإيقافها.. الكشف عن عدد المستفيدين من المساعدات في سوريا

أكدت الأمم المتحدة أن مليونين وأربعمئة ألف إنسان في شمال غرب سوريا يستفيدون من آلية المساعدات الإنسانية العابرة للحدود، بعد تهديدات روسية بعرقلة تمديد تلك الآلية عبر استخدام حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن.

وخلال شهر أيار الماضي فقط عبرت أكثر من ألف شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، حيث شملت تلك المساعدات مواد غذائية ومستلزمات المأوى والتغذية والصحة.

وبحسب إحصاءات الأمم المتحدة فإن ما يزيد على 4 ملايين شخص في المنطقة يحتاجون إلى المساعدات الإنسانية، بينما يستفيد من المساعدات العابرة للحدود حالياً نحو 2.4 مليون.

هذه التصريحات الأممية كشفت مدى أهمية آلية المساعدات العابرة للحدود في سوريا، بعد التهديدات الروسية بإيقافها، حيث قال مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف إنه حان الوقت لإيقاف دخول المساعدات الإنسانية إلى سوريا من دون موافقة النظام السوري.

وترى روسيا أن المساعدات يجب أن تدخل إلى دمشق قبل تمريرها إلى المناطق الخارجة عن سيطرة النظام وهو ما ترفضه الدول الغربية.

وسبق أن استخدمت روسيا الفيتو لإغلاق العديد من المعابر التي كانت تدخل منها المساعدات إلى سوريا، بينما أبقت على معبر باب الهوى فقط، بعد الضغوطات التي واجهتها من الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى