أخبار

فلاحون في الرقة يطالبون بإنهاء صيانة أقنية الري بأسرع وقت ممكن

تنفّذ ورش الصيانة التابعة للجنة الزراعة والري بالرقة أعمالاً في عدّة أقنية رئيسية وفرعية خلال الفترة الحالية، وسط مطالبات الفلاحين بإنهاء تلك الأعمال في أسرع وقت ممكن، لري المحاصيل الصيفية.

ويبدأ موسم صيانة قنوات الري بين شهري كانون الثاني وآذار، وشهري أيار وحزيران، لكن التأخّر في تلك الأعمال يخلق معاناة للمزارعين الذين يبدؤون الموسم الصيفي باكراً.

وقال عدد من الفلاحين لبيسان اف ام إن المحصول الصيفي يحتاج إلى المياه في الوقت الحالي، بينما تم قطع مياه الري بسبب صيانة الأقنية.

لكنّ مكتب الرّي اعتبر أنّ توقيت الصّيانة يأتي خلال فترة مدروسة ولا يؤثّر على عمل المزارعين وفقاً لرئيس الدائرة الفنية المهندس ثائر الحسين.

وأضاف الحسين أن عمليات التأهيل بدأت خلال موسم فطام القمح، حيث يتوقف المزارعون عن ري أراضيهم في هذه الفترة.

وأشار الحسين إلى أن قسم الصيانة يقوم بعمليات التأهيل في الأرياف الشرقية والغربية والشمالية والجنوبية للرقة، إضافة إلى تعزيل مصارف المياه الزائدة.

وأوضح الحسين أن الوارد المائي من نهر الفرات انخفض بشكل كبير بسبب قلة المياه الواردة من تركيا، وكانت أحد أسباب النقص الشديد في مياه الري خلال الفترة الماضية.

وأعاد المكتب تأهيل نحو 120 قناة رئيسة وفرعية في الرقة خلال العام الجاري، قسم منها تم تأهيله بتمويل من إحدى المنظمات، حيث يشير المكتب إلى أن العمر الافتراضي لكافة أقنية الري في الرقة والذي يبلغ نحو 50 عاماً قد انتهى فعلياً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى