أخبار

مديرية البيئة في الرقة تقرر إلغاء الرش الضبابي لأنه ضار بالصحة

ألغت مديرية البيئة في مجلس الرقة المدني هذا العام “الرّش الضبابي” الذي يحد من انتشار الحشرات الضارّة خاصّة ذبابة الرمل المسببة لداء الليشمانيا، باستثناء الأماكن الموبوءة، معتبرة أن الرش الضبابي له أضرار على الصّحة العامة.

وقالت مسؤولة التوعية والتثقيف في المديرية هبة خليل لبيسان اف ام إن الرش الضبابي سيُمنع في المناطق غير الموبوءة بالليشمانيا، والتي لم تسجل أي حالات إضافية عن العام الماضي.

وأضافت خليل أن هذا القرار يهدف للحفاظ على البيئة وصحة الأهالي، لأن هذه المبيدات “تبعياتها وأضرارها أكثر من فائدتها بشكل عام”.

وأشارت خليل إلى أن الرش في المناطق الموبوءة سيتم استناداً إلى تقارير لجنة الصحة التي تؤكد ازياد حالات الإصابة بالليشمانيا في تلك المناطق.

انتقادات من الأهالي

في الجانب المقابل أبدى عدد من السكان في الرقة استغرابهم من هذا القرار، في ظل عدم وجود طريقة بديلة لمكافحة الحشرات التي تكثر خلال فصل الصيف.

وقالت إحدى السيدات لبيسان اف ام إن منع الرش سيؤدي إلى انتشار أكبر للحشرات، ومنها ذبابة الرمل المسببة لداء الليشمانيا، داعية إلى إيجاد طريقة بديلة لمكافحة الحشرات.

بينما تساءل مواطن آخر عن سبب تأخر اتخاذ هذا القرار، وعدم التفكير ببدائل خلال الفترة السابقة.

حلول صديقة للبيئة

في حين قالت مسؤولة التوعية والتثقيف في المديرية إنهم سيعملون على إيجاد حلول أخرى صديقة للبيئة لمساعدة الأهالي الذين يشتكون من انتشار الحشرات في هذه الفترة، لكنها لم توضح ماهية تلك الحلول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى