أخبار

قسد تؤكد استعدادها للتنسيق مع النظام لصد أي هجوم تركي

أكدت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” أنها مستعدة للتنسيق مع النظام السوري لصد أي هجوم تركي على الأراضي السورية، وذلك بحسب البيان الختامي للاجتماع الاستثنائي الذي عقدته قسد أمس الثلاثاء.

وجاء في البيان أن “الغزو التركي المحتمل سيؤثر على استقرار ووحدة الأراضي السورية”.

وأشار البيان إلى أن مواجهة الغزو لن تقتصر على المناطق المستهدفة فقط “إنما سيتوسع نطاقها لتشمل مناطق أخرى داخل الأراضي السورية المحتلة”.

دعوة سابقة

ويأتي هذا البيان بعد أن دعا مؤخراً القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي النظام السوري إلى استخدام أنظمة دفاعه الجوية للتصدي للطائرات التركية، في شمال شرق سوريا.

وأكد عبدي أن قسد منفتحة على العمل مع قوات النظام لصد الهجمات التركية، لكنه أشار في الوقت نفسه إلى عدم وجود حاجة لإرسال النظام قوات إضافية إلى المنطقة.

ولفت عبدي إلى أن زيادة التنسيق العسكري مع دمشق لن تهدد سيطرة الإدارة الذاتية على شمال شرق سوريا، مضيفاً أن “الأولوية هي الدفاع عن الأراضي السورية دون التفكير باستغلال الوضع لتحقيق مكاسب على الأرض من قبل أي طرف”.

تركيا تواصل التهديد

في السياق أبلغ وزير الدفاع التركي خلوصي أكار نظيره الروسي سيرغي شويغو أن بلاده سترد على التحركات التي تستهدف “زعزعة الاستقرار” في شمالي سوريا.

وفي اتصال هاتفي بين الجانبين اعتبر أكار أن “الأعمال التي تهدف إلى زعزعة الاستقرار الذي تحقق في المنطقة ستلقى الرد المناسب كما أن وجود إرهابيين في المنطقة أمر غير مقبول”.

وتأتي هذه الأنباء في حين يزور وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف العاصمة التركية أنقرة، ومن المرجح أن يبحث العملية العسكرية التركية المحتملة في سوريا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى