أخبار

اختتام الجولة الثامنة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف

اختتمت أمس الجمعة أعمال الجولة الثامنة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية التي استمرت لـ 5 أيام في مدينة جنيف السويسرية، حيث نوقشت 4 مبادئ دستورية قدمتها الوفود المشاركة.

وقد ناقشت الوفود في هذه الجولة عدة مبادئ هي العدالة الانتقالية، والحفاظ على مؤسسات الدولة وتعزيزها، والإجراءات القسرية الأحادية الجانب من منطلق دستوري، إضافة إلى مبدأ سمو الدستور وتراتبية الاتفاقيات الدولية، في حين تم الاتفاق على عقد الجولة المقبلة من الاجتماعات في تموز المقبل على أن تعقد جولة واحدة كل شهر أملاً في إحراز تقدم ملموس.

ولم يعلن المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون عن توصل الوفود المشاركة في الجولة الثامنة إلى توافق حقيقي، وهو ما يعني أن نتيجة هذه الجولة كانت في الغالب شبيهة بسابقاتها التي باءت بالفشل.

لكن بيدرسون وفي ختام الجولة أثنى على “نبرة الحوار” وطبيعته على الطاولة، مع الإشارة إلى استمرار بعض الخلافات وملاحظة إمكانية الالتقاء عند نقطة مشتركة، منتقداً بطء التقدم في المفاوضات.

وحث بيدرسون جميع أعضاء اللجنة على “العمل بروح المصالحة والعمل على صياغة نصوص دستورية من شأنها أن تحظى بتأييد الشعب السوري”.

وكانت اللجنة الدستورية عقدت بين عامي 2019 – 2022 سبع جولات باءت جميعها بالفشل، ما أثار الكثير من الشكوك حيال هذا المسار السياسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى