أخبار

إنشاء مفقس ومزرعة دجاج لخفض أسعار الفروج بريف دير الزور

حُرم الكثير من سكان دير الزور من تناول الدجاج خلال الفترة الأخيرة نتيجة ارتفاع سعره في السوق، وعدم اتساق أسعار الفروج مع دخل معظم العوائل.

هذا الأمر دفع اتّحاد الأطباء البيطريين إلى افتتاح مفقس للصيصان بالريف الغربي بدعم من برنامج الخدمات الأساسية وفقاً لرئيسه المشترك الدكتور عبد الله الحمد.

ويعادل سعر كيلو الفروج الواحد عمل يوم كامل في بعض المهن تقريباً، حيث تجاوز 8 آلاف ليرة وأدّى ذلك لحرمان العوائل محدودة الدخل من هذا الغذاء.

وقال الحمد لبيسان اف ام إن أهمية المفقس تكمن في توفير صيصان لكافة مداجن دير الزور، مشيراً إلى أن هذا المشروع بدعم من برنامج الخدمات الأساسية.

وأشار الحمد إلى أن المداجن كانت تعتمد في السابق على استيراد الصيصان من مناطق سيطرة النظام السوري أو تركيا، حيث يصل الصوص مرهقاً ويكون مهدداً بالموت، فضلاً عن التكاليف الباهظة التي تترتب على عملية الاستيراد.

وأوضح الحمد أن المفقس يتمكن من تأمين صيصان ذات جودة عالية وبتكاليف منخفضة، ما ينعكس بشكل إيجابي على السوق، ويؤدي إلى خصم 35% من التكلفة.

كما أنشأ الاتحاد مزرعة للدجاج بهدف تجنب استيراد البيض من الخارج وإنتاجه محلياً، ما يعطي المشروع صيغة تكاملية، من خلال توفير الصوص والبيض بجهود محلية.

ويبلغ عدد المداجن في دير الزور 150 مدجنة، حيث يعاني هذا القطاع من العديد من الصعوبات في ظل غياب الدعم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى