أخبار

النظام السوري منزعج من استثناء مناطق في سوريا من قانون قيصر

أدانت وزارة الخارجية في حكومة النظام السوري الترخيص الذي أصدرته إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن حول إعفاء مناطق في شمال وشمال شرق سوريا من عقوبات قانون قيصر.

وقالت الوزارة في بيان إن دمشق لم تتفاجأ من هذه الخطوة، متهمة واشنطن بالوقوف وراء “الحرب الإرهابية التي تعرضت لها سوريا منذ عشر سنوات وحتى الآن”.

واعتبر البيان أن تقديم المساعدات الأمريكية والغربية “للتنظيمات الإرهابية” أدى إلى تدمير الإمكانيات الاقتصادية السورية “ونهب ثرواتها من قطن ونفط وقمح وآثار”.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية أعلنت يوم الخميس الماضي استثناء مناطق في شمال وشمال شرق سوريا من العقوبات المفروضة على البلاد بموجب قانون قيصر.

وأوضحت واشنطن أن “قطاعات الزراعة والاتصالات والبنية التحتية (كهرباء – ماء – نفايات) والبناء والطاقة النظيفة والتمويل والنقل والتخزين، إضافة إلى القطاعات المتعلقة بالخدمات الصحية والتعليم والتصنيع والتجارة”، لن تشملها العقوبات.

كذلك سمح الاستثناء بشراء المنتجات البترولية المكررة ذات المنشأ السوري للاستخدام في سوريا باعتبار أنه ضروري للأنشطة المذكورة أعلاه، في حين أن استيراد النفط أو المنتجات البترولية ذات المنشأ السوري إلى الولايات المتحدة ما يزال محظوراً.

وأشارت واشنطن إلى أن الترخيص لا يسمح بأي معاملات تشارك فيها حكومة النظام أو أي شخص مقرب منها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى